كلية الدراسات المتوسطة

جامعــة فلسطيــن

  1. وصف المساقات:
    1. متطلبات القسم الإجبارية بواقع (12) ساعة معتمدة:
  1. مقدمة في العلاقات العامة:

وصف المساق:

يتناول هذا المساق مفهوم العلاقات العامة وتطورها، كما يتناول الأهداف والوظائف الخاصة بالعلاقات العامة، ويتعلم الطالب خلاله المداخل التنظيمية والإدارية والفنية للعلاقات العامة ونظرة عامة حول واقع العلاقات العامة في المجتمعات المختلفة والمجتمع الفلسطيني خاصة إضافة لإلمامه بأهم مهام العلاقات العامة وأنشطتها وتعرفه على مبادئ وضع خطط للعلاقات العامة.

ويهدف المساق إلى:

  1. أن يتعرف الطالب على نشأة وتطور العلاقات العامة، وفهم وظائفها وخصائصها وأهدافها.
  2. أن يتعرف على مبادئ وأسس عمل العلاقات العامة، وأساليب ووسائل الاتصال المستخدمة.
  1. مبادئ الإدارة والتخطيط:

وصف المساق:

 يهدف هذا المقرر إلى تحقيق هدفين رئيسين: الهدف الأول: تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للإدارة، نشأة وتطور الإدارة، أسباب وأهمية وجود الإدارة، الأنواع المختلفة للمنظمات. الهدف الثاني: تعريف الطالب بالممارسات والمهارات الإدارية من خلال التعرف على وظائف المدير مثل: التخطيط وتحديد الأهداف ورسم السياسات وكيفية بناء التنظيم ونظم العمل وتكوين قوة العمل وتدبير الموارد والإمكانيات المادية، عملية اتخاذ القرارات، القيادة والتوجيه، وتنمية العلاقات الإنسانية، الاتصالات، المتابعة والتقييم.

ويهدف المساق إلى:

  1. يدرك الطالب معني الإدارة وأهدافها والعوامل التي أدت إلى تطورها وعلاقتها بالعلوم الأخرى.
  2. تتعرف على وتتبع التطور التاريخي للإدارة والمدارس الإدارية.
  3. تفهم عملية التخطيط ومراحلها ومقوماتها الأساسية وان تكون لديك القدرة على التطبيق العملي.
  4. يدرك الطالب معني التنظيم وتفرق بينه وبين معني التنظيم كهيكل مؤسسي ثم تعي مميزات وشروط التنظيم الجيد والفعال ويمكنك تصميم الهياكل التنظيمية والاتصالات التنظيمية.
  5. يدرك الطالب معني القيادة واتخاذ القرارات، والخطوات الضرورية الواجب على القائد إتباعها ليصل للقرار السليم
  6. يدرك الطالب معنى الرقابة وهدفها والإجراءات السليمة لممارستها.
  7. التعرف على بعض المصطلحات باللغة الانجليزية.
  8. الموائمة بين الشق النظري والعملي بحيث يكون الطالب لديه الدراية العملية وذلك من خلال الأمثلة الواقعية والحالات العملية.
  1. مهارات الإتصال والتعلم :

وصف المساق:

تعنى المادة بإلمام الطالب بالمفاهيم والنظريات في مجال الاتصال الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات والآخرين وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعملية باستخدام أساليب جدية تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال. وترمي هذه المادة إلى تطوير مهارات الطالب على الاتصال الكتابي والشفهي لرفع قدرته على الاتصال مع الآخرين بصفة عامة وقدراته على الاستقبال والإرسال في بيئتي الدراسة والعمل بشكل خاص. وسيكون تركيز منهج هذه المادة على تطوير المهارات الاتصالية في مجال الأعمال مثل حرفية عرض المشروعات ، مهارة الاستماع ، والمناقشات الجماعية. سيتعلم الطالب قيمة الاستماع في صياغة وتحليل المناقشات الشفوية، و أهمية الاتصالات اللفظية و غير اللفظية، و آثار اختلاف الثقافات  على الاتصال. وبما أن الاتصالات تتطور مع مرور الوقت، فسيكون هناك تركيز على التمارين الشفوية و المكتوبة مع التعريف بنمط التقارير الشفوية و المكتوبة.

ويهدف المساق إلى:

  1. إن يلم الطالب بمفهوم التواصل الإنساني، نظرياته وأبعاده ودوره في نجاح الفرد على المستوى الشخصي والاجتماعي والعملي.
  2. أن يكتسب الطالب المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع الآخرين في محيطه الاجتماعي والعملي.
  3. أن ينجح الطالب في تطبيق هذه المهارات في المواقف الحياتية المختلفة.
  4. أن يكون الطالب قادراً على فهم العمليات الأساسية في الاتصال الإنساني.
  5. أن يعرف الطالب كيف يتصل بذاته ويحفز قدراته ويعبر عن ذاته بشكل جيد .
  6. أن يكتسب الطالب مهارة تحديد الأهداف والتخطيط للمستقبل .
  7. أن يجيد الطالب مهارات الاستماع الفعال .
  8. أن يعرف الطالب طبيعة الاتصال الجماهيري ويجيد التخطيط له .
  1. آداب وأخلاقيات المهنة :

وصف المساق:

يركز هذا المساق على الجانب الخلقي للتسويق وإدارة العمليات الإمتاجية كمهنة والعاملين في هذا القطاع. ويهدف إلى حث الطالب على التفكير ومعالجة الجوانب الخلقية المتعلقة بهذه المهنة، بما يتوافق مع واقع المجتمع العربي الفلسطيني.

  1. لغة إنجليزية للتجاريين :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمصطلحات التجارية باللغة الإنجليزية وخاصة في مجال التسويق والإنتاج، ولتعزيز مهارات القراءة لدى الطلبة، يتم اعطاؤهم مادة علمية تتعلق بادارة الأعمال والتسويق تنتقى من مصادر متنوعة كالجرائد والمجلات متعلقة بتخصصاتهم.

  1. متطلبات القسم الإختيارية بواقع (6) ساعة معتمدة:
  1. مبادئ الإحصاء:

وصف المساق:

تعريف الاحصاء ، استخداماته ، أنواعه ، العينات الاحتمالية والعينات الغير إحتمالية طبيعة البيانات والرموز الإحصائية ، التوزيعات التكرارية ، الرسوم البيانية ، طريقة الجذع والورق ، مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، الربيعات ، العشيرات ، المئينات ، القيم المعيارية ، القيم التائية ، مقدمة في نظرية الإحتمالات ، طرق العد ، المتغيرات العشوائية ، التوقع والتباين ، التوزيعات الاحتمالية المنفصلة (ذات الحدين) ، التوزيعات الاحتمالية المتصلة (التوزيع الطبيعي).

ويهدف المساق إلى:

 في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادراً على أن:

  1. يكتسب مهارة التعامل مع البيانات والرموز الإحصائية
  2. يتعرف على المبادئ الاساسية لطرق العد
  3. يقارن الظواهر ببعضها البعض، مع التنبؤ الاقرب للصواب.
  4. يتعامل بسهولة مع الرموز الإحصائية الشائعة
  5. يكوٌن جدول تكراري يستطيع فهمه وتحليله
  6. يفهم بوضوح الهدف من المقاييس الإحصائية
  7. يجري العمليات الحسابية وبعض العلاقات بسهولة ويسر على المجموعات .
  1. مبادئ الإقتصاد:

وصف المساق:

 المساق هو مبادئ الاقتصاد (كلي و جزئي) يشتمل على مفاهيم أساسية, أهداف المجتمع الاقتصادية, منحنى إمكانيات الإنتاج, السوق والطلب والعرض, مرونة الطلب والعرض, سلوك المستهلك, الإنتاج و التكاليف, الأسواق"منافسة, احتكار منافسة احتكارية, احتكار القلة. أما الاقتصاد الكلي فيتناول مقدمة في الاقتصاد الكلي, قياس الناتج الكلي والدخل القومي, قياس النمو والإنتاجية والبطالة السياسة النقدية، تحليل لسياسات النقود وسعر الفائدة والإنتاج, الطلب الكلي والعرض الكلي والتضخم.الاسس التي يقوم عليها الاقتصاد الاسلامي، المشكله الاقتصاديه.

ويهدف المساق إلى:

 في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادراً على أن:

  1.  يصبح الطالب قادراً بالفعل على فهم أهمية الاقتصاد، وفهم كيفية عمل الأنظمة الاقتصادية، فهم سلوك كل من المستهلكين والمنتجين.
  2. فهم و تحليل الأحداث (الظواهر) الاقتصادية
  3. تحسين نوعيّة الطلاب, من خلال مختلف النشاطات مثل المناقشات الفصلية, و إعداد التقارير, و ترتيب زيارات.
  4. للمؤسسات المالية و المنشات, و المصانع.
  5. فهم الطالب للتضخم و البطالة و النمو و المشاكل الاقتصادية العالمية.
  1. قانون تجاري:

وصف المساق:

يهدف المساق إلى دراسة المبادئ العامة  للقانون التجاري. من حيث نشأته وتطوره. وكذلك دراسة التاجر والشروط الواجب توافرها فيه، الأهلية التجارية، المتجر وعناصره، الدفاتر التجارية، أنواعها وشروطها، وحجتها في الإثبات، والسجل التجاري، الأوراق التجارية، أنواعها وشروطها. كما يناقش المساق بصورة عامة الشركات التجارية بأنواعها وكذلك العقود التجارية.

ويهدف المساق إلى:

  1. أن يعرف الطالب تطور القانون التجاري و يلم بمصادره.
  2. أن يعرف نطاق تطبيق قانون التجارة من خلال نظريات القانون التجاري.
  3. أن يدرس الطالب الأعمال التجارية و أنواعها في القانون التجاري.
  4. أن يدرس الطالب شروط اكتساب صفة التاجر و التزامات التجار و أنواع الشركات التجارية.
  5. أن يطبق الطالب المبادئ العامة و نصوص قانون التجارة على عقود تجارية مختارة كالنقل و الرهن التجاري و الوكالة.
  1. المحاسبة لغير المحاسبين:

وصف المساق:

احتراف تطبيقات المحاسبة دفتريا بالعربية والانجليزية من خلال مجموعة دفترية ومجموعة مستندية كاملتين، تسجيل قيود اليومية، الترحيل لدفاتر الاستاذ المساعدة، عمل موازين المراجعة والحسابات الختامية، احتراف ... برنامج محاسبي.

ويهدف المساق إلى:

  1. صقل مهارات المشاركين في مجال التدقيق والمراجعة المالية.
  2. التطبيق العملي لأحدث الأساليب العلمية والعملية في مجال التدقيق والرقابة المالية باستخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي.
  1. المحاسبة لغير المحاسبين:

وصف المساق:

يتم التركيز في هذه المادة على أساليب تقويم المشروعات في مجال المال والأعمال وتحديد جدواها الاقتصادية استناداً إلى الأساس النظري لاقتصاد الرفاه ومعايير التقويم الاجتماعي واختلافها عن معايير التقويم الخاص مع دراسة لطرق التقويم واحتساب العائد المتوقع من التدفقات المالية للمشروع خلال عمره الإنتاجي وقيمتها الحالية.

ويهدف المساق إلى:

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالأصول العلمية لإعداد الدراسات الخاصة بتقييم جدوى المشروعات الاستثمارية، وإكساب الطالب مهارة استقاء أفكار استثمارية من الفرص الموجودة في السوق والقيام بتقييم جدوى هذه الأفكار الاقتصادية وذلك بعمل الدراسات القانونية والدراسات الفنية والدراسات التسويقية و الدراسات المالية (التحليل المالي).

  1. متطلبات التخصص بواقع (42) ساعة معتمدة:
  1. مبادئ التسويق :

وصف المساق:

 يتناول المساق عملية التسويق من حيث: كيفية ظهورها ومفهومها وعناصرها، ويتطرق إلى المزيج التسويقي ومكوناته، ويوضح آلية تفاعلها مع بعضها، ويشير إلى الإعلان وأهميته، ووظائف الإعلان.

يهدف هذا المساق الى التعريف بالتسويق وتوجهاته المختلفه الى البيئه التسويقية ودراسة السلوك الشرائي من خلال بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية ، وبما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي ، وتزويد الطالب الطالب بالنهاية بأساليب وادوات التحليل التي تساعده في تعميق الرؤية وترشيد القرار بشأن الفرص التسويقية .

ويهدف المساق إلى:

  1.  إدراك مفهوم التسويق والبيئة التي تحكم عمل المسوق.
  2. معرفة عناصر المزيج التسويقي.
  3. معرفة دور عناصر المزيج التسويق في عملية التسويق.
  4.  معرفة الجوانب النظرية للإعلان.
  5. معرفة مبادئ التسويق الكتروني.
  1. إدارة المبيعات :

وصف المساق:

 تتناول هذه المساق: مقدمة في المبيعات ودور المبيعات التسويقية، وظائف إدارة المبيعات، إدارة القوى البيعية: التوظيف والاختيار، التحفيز والتدريب، التنظيم والتفويض، تخطيط المبيعات، التنبؤ بالمبيعات: تحديد ميزانية المبيعات، الرقابة على المبيعات وأساليب البيع الشخصي.

ويهدف المساق إلى:

  1. إعطاء الطالب مقدمة عن المبيعات وأهميتها وأساليب البيع الشخصي.
  2. القدرة على التنبؤ بالمبيعات .
  3. التعرف على أساليب البيع المتنوعة وكسب مهارة البيع الشخصي.
  4. التعرف على السوق المستهدف وتلبية حاجاته والحفاظ على علاقات مع العملاء.
  5. الرقابة والمتابعة على رجل المبيعات وكيفية تعويضه وتحفيزه واختياره وتدريبه.
  6. الموائمة بين الشق النظري والعملي بحيث يكون الطالب لديه المعرفة العملية من خلال الأمثلة الواقعية والحالات العملية.
  1. سلوك المستهلك :

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بالسلوك الإنساني وأهميته في دراسة السلوك الشرائي، وبالنماذج السلوكية المختلفة المفسرة للسلوك الشرائي للوصول الى استراتيجية تسويقية ناجحة. وتزويدهم بمهارات تطبيق المفاهيم السلوكية المختلفة على واقع المستهلك الفلسطيني. والنواحي التي يمكن الاستفادة منها في دراسة سلوك المستهلك، العوامل والمتغيرات المحيطة المؤثرة على سلوك المستهلك.

ويهدف المساق إلى:

  1. دراسة الجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بالمستهلك.
  2. وتحديد وخلق الحوافز والدوافع التي تشجع على شراء المنتجات.
  3. استخدامات نظرية العلوم السلوكية في خلق وتطوير منتجات وحملات ترويجية جديدة.
  4. تحليل قرارات المستهلك في شراء السلع والخدمات.
  5. وتحديد فاعلية المعلومات التي يتم الحصول عليها من المصادر المختلفة.
  1. الإعلان والترويج:

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالترويج مفهومه وأهميته وأصوله العلمية والإعلان عن المتجات وترويجها، وبمهارات تمكنهم من إعداد وتصميم الرسالة الترويجية بطريقة علمية منهجية منظمة، وسوف يتم التأكد من إمكانية استيعابهم لتلك المهارات والمعارف من خلال أوراق عمل ميدانية يقدموها مباشرة بعد الانتهاء من كل موضوع.

ويهدف المساق إلى:

  1. تعريف الطالب على النظام الترويجي وعناصر المزيج التسويقي.
  2. تعريف الطالب على نظام الترويج ونظام الاتصال.
  3. تعريف الطالب على البيع الشخصي والنظام الترويجي.
  4. تعريف الطالب على الاعلان التجاري والنظام الترويجي.
  5. تعريف الطالب على الدعاية والنظام الترويجي.
  6. تعريف الطالب على العلاقات العامة والنظام الترويجي.
  7. تعريف الطالب على وسائل ترويج المبيعات والنظام الترويجي.
  8. تزويد الطالب بالمهارات اللازمة التي تستخدم حين ممارسة النشاط الترويجي مثل مهارة  الاتصال ومهارة الاقناع.
  1. تسويق الخدمات :

وصف المساق:

يتناول مساق تسويق الخدمات المفاهيم العامة لعملية تسويق الخدمات حيث يوضح أنواع الخدمات ومجالاتها ، مزايا الخدمات مقارنة مع السلع وتأثير ذلك على عملية التسويق، كما يوضح عناصر المزيج التسويقي الخدمي ويلقي الضوء على عمليات تسعير وترويج وتقديم الخدمات وما تحتويه من فروق بينها وبين السلع
كما يلقي الضوء على بعض تطبيقات الخدمات.

ويهدف المساق إلى:

من المتوقع أن يكون الطالب بعد إتمام دراسة المساق قادرا على:

  1. فهم وإدراك ماهية الخدمات ، خصائص الخدمات الأساسية وتصنيف الخدمات.
  2. إدراك الفروق بين الخدمات والسلع وتأثيرها على عناصر المزيج التسويقي.
  3. فهم المزيج التسويقي للخدمات وآلية عمله.
  4. معرفة مجالات الخدمات المختلفة.
  5. التعرف على بعض نماذج وتطبيقات الخدمات.
  1. مبادئ الإدارة المالية :

وصف المساق:

يقدم مساق الادارة المالية الاطار النظري والمفاهيم الاساسية والمهارات التحليلية في الادارة المالية، حيث يغطي المواضيع الاساسية مثل تقييم أهداف الادارة المالية ، ويشمل نظرة عامة على الاسواق والمؤسسات المالية ، القوائم المالية والتدفق النقدي، ومبادئ التحليل المالي باستخدام النسب المالية ، القيمة الزمنية للنقود، تقييم الاوراق المالية والاسهم والسندات ، دراسة وقياس العائد والمخاطرة والعلاقة بينهما، ادارة رأس المال العامل ، الرافعة المالية والتشغيلية. يركز المساق على دور الادارة المالية في تعظيم القيمة السوقية للشركات.

ويهدف المساق إلى:

  1. فهم أهمية الادارة والوظيفة المالية  ودورها في تعظيم القيمة السوقية للمنشأة.
  2. اكساب الطالب المعرفة المتعلقة بالموضوعات التي تعالجها الادارة المالية والمهارات التحليلية التي تمكنه من التعامل معها.
  3. اكساب الطالب القدرة على دراسة وتحليل القوائم المالية واستخدام النسب المالية في تقييم الاداء والمركز المالي.
  4.  معرفة اهمية مفهوم القيمة الزمنية للنقود وتطبيق المفهوم في اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار والتمويل وسياسة توزيع الارباح.
  5. معرفة وتحليل المخاطر والعوائد المتعلقة بالاستثمارات واهمية التنويع وفهم أهمية المحافظ الاستثمارية.
  6. تقدير أهمية الادارة المالية والرقابة في الشركة بالتركيز على القرارات المتعلقة بالاستثمارات طويلة الاجل وادارة رأس المال العامل.
  1. إدارة التفاوض :

وصف المساق:

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية التفاوض ومجالاته العامة المختلفة ، كالتفاوض العمالي  والتجاري والاقتصادي والسياسي والعسكري ومن ثم تقديمه إلى حقل التفاوض التجاري وأنواعه ، وتركز المادة على نماذج واستراتيجيات التفاوض وخطوات أو مراحل التفاوض، وبالأنماط والإجراءات السلوكية المكتسبة أو المتبناة أثناء عملية التفاوض ، وبالعوامل المؤثرة على سير عملية التفاوض ونتائجها . كما تتناول المادة عملية تخطيط التفاوض . كما يقوم مدرس المادة بتعريف الطلبة بأساليب التحكيم والتوفيق بين الأطراف المتنازعة ، وبأساليب الضغط المستخدمة للتأثير على الطرف المفاوض الآخر  والأساليب المضادة وبأساليب الإيقاع في الفخ والإحراج والمغالطة والطريق المسدود . كما تتناول المادة نماذج وحالات واقعية في قاعة المحاضرة وتمارين عملية.

ويهدف المساق إلى:

يهدف هذا المساق إلى تحقيق التالية:

  1. تعريف الطالب بمفهوم التفاوض وأهميته.
  2. مقومات نجاح التفاوض.
  3. التعرف على تقنيات وأساليب التفاوض.
  4. أسباب نجاح وفشل التفاوض.
  5. التعرف على أنماط التفاوض.
  6. التوصل إلى أساليب وطرائق التفاوض الأفضل.
  7. تزويد الطالب بخبرة نظرية وعملية في مجال التفاوض.
  1. المراسلات التجارية :

وصف المساق:

يتناول المساق المراسلات التجارية بين مؤسسات الأعمال وأهمية سلامة اللغة المستخدمة بما يتلاءم مع أطراف عملية الاتصال، ووسائل الحصول على البيانات عن جهات ترغب المؤسسة في الاتصال بها، وتحديد مصادر هذه البيانات. كما يتناول كيفية مراجعة قواعد اللغة المستخدمة في عمليات الاتصال، وآليات الكتابة مثل علامات الترقيم المختلفة وأساسيات الكتابة في مجال الأعمال، وتطوير وكتابة الرسائل والتقارير على اختلاف انواعها.

ويهدف المساق إلى:

  1. فهم وشرح استخدام التقنيات الأساسية والمتقدمة في الكتابة السليمة بما في ذلك توقع رد فعل الجمهور.
  2. كتابة رسائل موجزة وفعالة ، وكتابة المذكرات وإعداد التقارير الرسمية وغير الرسمية ،
  3. مهارات إجراء مقابلات ممتازة، وإعداد السيرة الذاتية.
  4. استخدام المهارات المهنية لتحقيق النجاح في الأعمال، والعمل بشكل تعاوني مع مراعاة آداب الأعمال التجارية ، وتسوية النزاعات في أماكن العمل.
  5. تخطيط الاجتماعات وكتابة المحاضر والتقارير الإدارية.
  6. استخدام سليم لوسائل الاتصالات (الهاتف ، الفاكس ، البريد الاليكتروني) بفعالية وكفاءة عالية.
  7. تطوير المهارات الشخصية .
  1. سياسات التسعير :

وصف المساق:

تهدف هذه المادة إلى التعريف بأهمية التسعير وأهدافه وسياساته للسلع الجديدة ومداخل تحديده في ظل أشكال المنافسة المختلفة (المنافسة الكاملة، احتكار كامل، احتكار قلة، منافسة احتكارية) وكيفية تقييم سياسات التسعير.

ويهدف المساق إلى ربط الإطار النظري لطرق التسعير المطبقة من قبل منظمات الأعمال بالإطار الميداني المعزز بالأمثلة والتمارين والأشكال ودراسة الحالة (Case Study). ويطلب من كل طالب التفكير بشكل جدي بمنتج جديد يمكن طرحه في السوق شريطة أن تكون الفكرة جديدة تماماً.

  1. بحوث التسويق :

وصف المساق:

تهدف هذه المادة إلى التعريف بمنهجية البحث التسويقي والتعامل مع المشاكل التسويقية في مجال التوزيع والترويج والتسعير ودور المعلومات التسويقية التي تقدمها بحوث التسويق لخدمة القرار التسويقي.

يقدم المساق نظرة أشمل إلى التقنيات البحثية المستخدمة في حل المشاكل وصنع القرارات في مجال التسويق ومجالات الإدارة الأخرى. ويعرف المساق الطالب على عملية البحث الكاملة انطلاقا من تكون المشكل وتحديد المفاهيم الأساسية والتقنيات التحليلية، وجمع البيانات، والتحليل، وتفسير وتقديم النتائج. ويطلب من الطالب إنجاز مشروع بحثي في مجال التسويق عبر استخدام التقنيات الميدانية المناسبة.

ويهدف المساق إلى:

  1. أن يعرف الطالب مراحل وخطوات عملية البحث التسويقي.
  2. أن يتعرف الطالب على أنظمة المعلومات التسويقية كإحدى نظم الأعمال الوظيفية في المنظمة.
  3. أن يتعرف الطالب على التصاميم البحثية المختلفة الاستطلاعية والوصفية والسببية.
  4. أن يتقن الطالب الأسس الفنية الخاصة بالمعاينة والقياس والمقاييس وأنواعها والاختبارات الإحصائية نظرياً وعملياً.
  5. أن يتقن الطالب أساسيات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS .
  6. أن يتمكن من تقديم وعرض البحث ومناقشته.
  7. زيادة قدرة الطالب على التفكير العلمي من خلال التطبيقات البحثية المختلفة.
  1. إستراتيجيات التسويق :

وصف المساق:

يتضمن هذا المساق تعريف الطلبة بعملية التخطيط الاستراتيجي للتسويق، وكيف تتم عملية التحليل البيئي، وأهم أدوات هذا التحليل المستخدمة: استراتيجيات السوق المستهدف، الخيارات الاستراتيجية للمنظمة، الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية، الاستراتيجيات المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي، الرقابة الاستراتيجية التسويقية على الأنشطة التسويقية المختلفة. تهدف هذه المادة إلى التعريف باستراتيجيات التسويق الواجب إتباعها للمنافسة الأفضل في أجواء البيئة التنافسية. وكيفية التمتع بالقدرة التنافسية وآلية تحليل وتطوير الاختيارات الإستراتيجية لكل وحدة إستراتيجية، والطرق المثلى في عملية التسويق الاستراتجي.

ويهدف المساق إلى:

  1. تعريف الطاللب بمفهوم التخطيط الإستراتيجي وماهيته وخطواته.
  2. تعريف الطالب بمفاهيم أساسية في التخطيط الإستراتيجي مثل:الإستراتيجية، المهمة، الرؤية، الأهداف.
  3. تعريف الطالب بمفهوم استراتيجية التسويق ومكوناتها وخطوات إعدادها.
  1. التجارة الإلكترونية :

وصف المساق:

هذا المساق يركز على تطبيقات التجارة الالكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية. ويستعرض أسس التجارة الإلكترونية ، وبنيتها التحتية ، الحالي نماذج الأعمال التجارية في مجال الأعمال التجارية إلى الزبائن (B2C) وبين المؤسسات التجارية ورجال الأعمال (B2B) المعاملات، الأمن وضمان الجودة، وموقع استراتيجيات التصميم ، ونظم المدفوعات، وقضايا مختلفة– الانترنت والتسويق، والقانونية والتنظيمية والتكنولوجية والاجتماعية والأخلاقية التي تتصل الأعمال الإلكترونية، ونظم قضايا التنمية، والتبادل الالكتروني للبيانات، على شبكة الإنترنت والتسويق، والبريد وسلاسل التوريد والمشتريات الإلكترونية. إدارة علاقات العملاء، وتمكن شبكة الإنترنت المحمولة.

ويهدف المساق إلى:

  1. توفير المفاهيم الأساسية للتسويق الاليكتروني والتجارة الاليكترونية وأثرها على المجتمع.
  2. التجارة الإلكترونية، طرحت العديد من الحلول للقضايا الجديدة في مجال تطوير أنظمة المعلومات التجارية، بما في ذلك نظم المعلومات المحاسبية. من أجل تطوير فعالية وكفاءة عمليات التجارة العالمية. والملائمة لتكنولوجيا المعلومات وتحديدا التكنولوجيات المعتمدة على الويب. والغرض هو تعريف التجارة الإلكترونية ، وتأثيراته على العمليات التجارية ، ومفاتيح القضايا في تطوير الأعمال التجارية على شبكة الإنترنت ونظم المعلومات والتطبيقات.
  1. التسويق المصرفي :

وصف المساق:

تتناول هذه المادة الانشطة والوظائف الادارية اللازمة لتسويق الخدمات المصرفية، وانسيابها من مراكز انتاجها الى العملاء أو المستفيدين – وتتكون المادة من شقين : الاول : المفاهيم العامة من حيث الخصائص المميزة للخدمات والعمل  ودور الادارة في ابتكار وتطوير مزيج الخدمات ، أما الشق الثاني : فيتناول تطبيق هذه المفاهيم في القطاعات المتخصصة وخاصة في قطاع الخدمات المصرفية مع التركيز على دراسة وتجزئة السوق في هذا القطاع من أجل تقديم المزيج التسويقي المستهدف..

ويهدف المساق إلى:

 تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم والأصول العلمية المتعلقة بالتسويق المصرفي باعتباره حالة متخصصة في تسويق الخدمات . كذلك تهدف هذه المادة إلى توضيح الجوانب الأساسية لتسويق الخدمات المصرفية والتي تتميز  عن تسويق السلع والخدمات الأخرى . كما وتهدف إلى تعريف الطالب بمواضيع عديدة في التسويق المصرفي مثل مزيج الخدمات المصرفية والجوانب السلوكية في شراء الخدمة المصرفية بالإضافة إلى البيئة التسويقية للمصرف وتعريف الطالب بالأسس والقواعد العلمية المتبعة في تسعير وتوزيع وترويج الخدمات المصرفية والتعرف على الأنماط المختلفة للعملاء وطرق التعامل معهم.

  1. إعداد وتنظيم المؤتمرات :

وصف المساق:

يدرس الطالب خلال هذا المساق التخطيط لإعداد مؤتمر، لجان المؤتمر، إعداد ميزانية تقديرية للمؤتمر، مركز الاتصالات بالمؤتمر، المعارض المصاحبة للمؤتمر، ترتيبات إقامة السادة المشاركين، إعداد الدعوات للسادة المشاركين في المؤتمر، وتقييم نجاح المؤتمر،والكتب والنشرات الصادرة عن المؤتمر بالإضافة إلىالمؤتمر الصحفى الختامى والتوصيات المعلنة.

ويهدف المساق إلى:

  1. تعريف الطالب باهمية العلاقات العامة فى إعداد المؤتمرات
  2. تعريف الطالب كيفية الإعداد لمؤتمر
  3. تعريف الطالب كيفية  التخطيط لإنجاح مؤتمر
  4. تعريف الطال بطرق الدعاية للمؤتمر
  1. تدريب ميداني (1) + (2) :

وصف المساق:

يقوم الطالب بإنجاز تدريب تحت إشراف موجه أكاديمي بهدف تمكينه من تفعيل النظريات والمفاهيم التي تعلمها في مجال العلاقات العامة والتسويق. ويطلب من جميع طلبة مسارات إدارة الأعمال والعلاقات العامة اجتياز فترة تدريبية تحت إشراف المشرف الأكاديمي والمدير أو المشرف في المؤسسة التي اختارها الطالب حتى يتسنى له تطوير مواقف مهنية فعالة واكتساب المبادئ الأخلاقية الضرورية في مكان العمل. ويتدرب الطالب خلال فترة التدريب في المؤسسة على:

  1. كيفية اعداد الدراسات التسويقية المكتبية.
  2. كيفية تخطيط الدراسات التسويقية.
  3. استخدام البرامج الالية الجاهزة لتحليل اليانات التسويقية.
  4. كيفية اعداد نماذج جمع البيانات الاولية.
  5. كيفية اعداد تقديرات الطلب المتوقع.
  6. تحديد السوق المستهدف وكيفية تقسيم السوق.
  7. ادارة قنوات التوزيع وبناء العلاقات مع العملاء.
  8. تطبيق خطوات تسعير المنتج.
  9. تقييم الاعلان والحملات الاعلانية.
  10. تقييم النشاط التسويقي للمنشاة.
  11. كيفية استخدام وسائل التسويق الالكترونية.

ويهدف المساق إلى:

  1. تنمية قدرة الطلبة على التعلم الذاتي والإعتماد على الذات.
  2. تنمية قدرة الطالب على أداء المهام بشكل فردي أو ضمن فريق عمل والمقدرة على إدارة الوقت.
  3. إلمام الطالب بالهيئات والدوائر والجهات العامة والخاصة ذات العلاقة واختصاصاتها واطلاع الطلبة على سير الإجراءات المتبعة أمامها.
  4. تشجيع البحث العلمي ودعم استخدام المصادر التعليمية المختلفة والاستفادة من التقنيات الحديثة في تحصيل المعلومات و تبويبها.
  5. إكساب الطالب قدراً من المهارات التطبيقية والعملية ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بالاعمال الادارية والمهارات المتعلقة بالمجالات الإدارية المختلفة بما يوفر أرضيه خصبة لدخول سوق العمل.
  6. بناء الثقة الذاتية عند الطلبة.
  7. تنمية مهارة الطالب العملية في البحث عن المعلومات وتصنيفها وترتيبها ، بهدف إعداد التقرير المتعلق بالتدريب الميداني .
  8. تطبيق الطالب للمعارف والمعلومات التي حصل عليها خلال دراسته الأكاديمية في الواقع العملي ومعرفة مدى الترابط بينهما .
  9. تأهيل الطالب لمواجهة واقع العمل الوظيفي باكتسابه مهارات الاتصال والتعامل مع زملائه أو التعامل مع الجمهور من خلال تعامله مع موظفي المؤسسة التي تدرب فيها .
  10. اكتساب الطالب مهارة الانتظام والدقة والسرعة في إنجاز الأعمال وكيفية معالجة مشاكل العمل في الواقع الميداني .
  1. بحث التخرج :

وصف المساق:

يتضمن هذا المساق تعليم الطلبة على كيفية إعداد مشاريع التخرج في برنامج العلاقات العامة والتسويق من خلال الإشراف والتوجيه ومساعدة الطلبة على اختيار مواضيع البحث، واستخدام المنهجية العلمية في انجاز مشاريعهم ابتداءً من تحديد المشكلة والأهداف والفرضيات ووصولاً الى النتائج و التوصيات.

 ويتعين على الطالب اختيار موضوع لرسالته، ويقوم بشرح سبب اختياره، مع تبيين منهجية البحث التي سيعتمدها، كما يقوم بتحليل وتوليف وتقييم المعلومات وصياغتها في رسالة الببحث. ويجد الطالب لمساعدته مشرفاً أكاديميا طيلة مختلف مراحل مشروع البحث. ويعد المساق مكونا إجباريا ضمن المقرر الدراسي، ويكمن الهدف من ورائه في تلقين الطالب طرق إنجاز بحث علمي وردم الهوة ما بين النظرية والممارسة في مجالات الإدارة والعلاقات العامة والتوسيق.

ويهدف المساق إلى:

يهدف هذا المساق إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل المشكلات الإدارية والتسويقية، حيث يختار الطالب موضوعا بالاتفاق مع المشرف، ومن ثم يقوم الطالب بإعداد خطة البحث، وإجراء الدراسة، والتحليل ومن ثم مناقشة الطالب بطريقة يتفق فيها مع المشرف.