المواصفات:
- إعداد متخصصين ذوي كفاءة عالية يجمعون بين العلوم النظرية والقدرة العملية والتحليلية.
- إعداد متخصصين في العلاقات العامة والتسويق قادرين على متابعة العلوم الإدارية في هذا المجال.
- إعداد متخصصين في العلاقات العامة والتسويق مدربين وقادرين على خدمة المجتمع بكفاءة.
- إعداد متخصصين لديهم اطلاع على آخر العلوم المتعلقة بمجال عمله.
المهارات المتوقع أن يكتسبها الخريج من خلال البرنامج:
يكتسب الطالب العديد من المهارات المتعلقة بمجال العلاقات العامة والتسويق والتي تمكن الطالب من:
- التعرف على بحوث التسويق وأهميتها، وعلاقة بحوث التسويق بالقرارات التسويقية، وأنواعها.
- التعرف على المراحل الأساسية لأجراء البحوث التسويقية وتخطيط البرنامج التفصيلي للبحث الميداني، تصميم قوائم البحث.
- تحديد البيانات التسويقية ومصادرها، وإعداد تقرير البحث.
- التعرف على المجالات التطبيقية لبحوث التسويق، المنتجات، المبيعات، التوزيع، والمستهلك.
- التدرب على حالات عملية وتطبيقية في مجال التسويق وإدارة الإنتاج.
- التعرف على عملية تخطيط التسويق، والهيكل التنظيمي لإدارة التسويق.
- التعرف على سلوك المشترى، وعناصر العملية التسويقية (المنتج– السعر– الترويج– التوزيع)، وخصائصها.
فرص العمل:
يمكن للطلبة خريجي برنامج العلاقات العامة والتسويق أن يعملوا في عدة مؤسسات ومجالات مثل:
- العمل في أقسام التسويق من مبيعات ومشتريات، مدير التسويق، أخصائي تسويق، عمليات إعداد الخطط التسويقية وتنفيذها.
- عمل الأبحاث التسويقية وممارسة الأنشطة التسويقية وبناء المعلومات التسويقية، وتحليل السوق وسلوك المستهلكين في المؤسسات وغيرها من منظمات الأعمال، إعداد الدراسات التسويقية لاتخاذ القرارات التسويقية الرئيسية، أخصائي بحوث ومراسلات تسويقية.
- تخطيط وتنفيذ عمليات البيع -مندوب مبيعات.
- العمل كأخصائي إعلان وترويج وعلاقات عامة، وعمل الاتصالات التسويقية.