كلية الدراسات المتوسطة

جامعــة فلسطيــن

المواصفات:

  • إعداد متخصصين ذوي كفاءة عالية يجمعون بين العلوم النظرية والقدرة العملية والتحليلية.
  • إعداد متخصصين في العلاقات العامة والتسويق قادرين على متابعة العلوم الإدارية في هذا المجال.
  • إعداد متخصصين في العلاقات العامة والتسويق مدربين وقادرين على خدمة المجتمع بكفاءة.
  • إعداد متخصصين لديهم اطلاع على آخر العلوم المتعلقة بمجال عمله.

المهارات المتوقع أن يكتسبها الخريج من خلال البرنامج:

يكتسب الطالب العديد من المهارات المتعلقة بمجال العلاقات العامة والتسويق والتي تمكن الطالب من:

  • التعرف على بحوث التسويق وأهميتها، وعلاقة بحوث التسويق بالقرارات التسويقية، وأنواعها.
  • التعرف على المراحل الأساسية لأجراء البحوث التسويقية وتخطيط البرنامج التفصيلي للبحث الميداني، تصميم قوائم البحث.
  • تحديد البيانات التسويقية ومصادرها، وإعداد تقرير البحث.
  • التعرف على المجالات التطبيقية لبحوث التسويق، المنتجات، المبيعات، التوزيع، والمستهلك.
  • التدرب على حالات عملية وتطبيقية في مجال التسويق وإدارة الإنتاج.
  • التعرف على عملية تخطيط التسويق، والهيكل التنظيمي لإدارة التسويق.
  • التعرف على سلوك المشترى، وعناصر العملية التسويقية (المنتج– السعر– الترويج– التوزيع)، وخصائصها.

فرص العمل:

يمكن للطلبة خريجي برنامج العلاقات العامة والتسويق أن يعملوا في عدة مؤسسات ومجالات مثل:

  • العمل في أقسام التسويق من مبيعات ومشتريات،  مدير التسويق، أخصائي تسويق، عمليات إعداد الخطط التسويقية وتنفيذها.
  • عمل الأبحاث التسويقية وممارسة الأنشطة التسويقية وبناء المعلومات التسويقية، وتحليل السوق وسلوك المستهلكين في المؤسسات وغيرها من منظمات الأعمال، إعداد الدراسات التسويقية لاتخاذ القرارات التسويقية الرئيسية، أخصائي بحوث ومراسلات تسويقية.
  • تخطيط وتنفيذ عمليات البيع -مندوب مبيعات.
  • العمل كأخصائي إعلان وترويج وعلاقات عامة، وعمل الاتصالات التسويقية.