كلية الدراسات المتوسطة

جامعــة فلسطيــن

متطلبات البرنامج بواقع (18) ساعة معتمدة:

الأحياء العامـة:

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمبادىء الأحياء الأساسية، ومكونات الخلية ووظيفة كل عضية من عضياتها، وعملية التمثيل الضوئي في النباتات وعملية التنفس الخلوي، وعملية انقسام الخلية، الانقسام الغير مباشر والانقسام الاختزالي وتكوين الحيوانات المنوية والبويضات في الانسان، والوراثة المندلية والانحرافات عنها والكروموسومات والطفرات.

يتناول هذا المساق دراسة  الجانب العملى لمعظم المواضيع التى تدرس فى مساق  الأحياء العامة حيث يتم التركيز على دراسة الميكروسكوب الضوئى،  التركيبات المختلفة للخلايا الحيوانية والنباتية،  الأنواع المختلفة من الأنسجة الحيوانية.

علم الأحياء الدقيقة:

يقدم هذا المقرر أساسيات علم الميكروبيولوجيا حيث تشمل الدراسة طرق تصنيف مجموعات الميكروبات المختلفة مع الوصف الشكلي و التركيبي لكل مجموعة و طرق دراسة وظائفها. كما تشمل الدراسة مقدمة موجزة عن الأمراض المعدية من حيث أنواعها و أنواع الميكروبات المسببة لها و طرق السيطرة و التحكم في الإصابات الميكروبية بالإضافة إلى دراسة ميكروبيولوجيا الغذاء و الهواء.

كيمياء عامة:

يهدف هذا المساق الى توضيح المبادىء الأساسية للكيمياء ويشمل الموضوعات التالية: الحسابات الوزنية ومفهوم المول والخواص الذرية المبنية على البناء الالكتروني للذرات، الترابط الكيميائي بأنواعه والبناءات الجزيئية ونظريات الترابط، الحوامض والقواعد ووزن المعادلات الكيميائية، تفاعلات الاستبدال، قانون الغاز المثالي وتفاعلات الغازات وخواصها، حالات المادة الصلبة والسائلة والغازية وقوى الترابط بين الجزيئات، خواص المحاليل.

يدرس الطالب في هذا المساق المباديء الاساسية للعمل داخل معامل الكيمياء ويتعرف على طرق التعامل مع المواد الكيميائية والحماية منها، قواعد الأمن والسلامة في المعمل، التعامل مع الأجهزة الكيميائية من موازين وغيرها في المعمل.

ثم يبدأ الطالب في تجارب على مفهوم المول الحسابات الوزنية، التحليل الوصفي للعناصر، طرق فصل المواد، طرق الكشف عن بعض الكاتيونات والانيونات.

كيمياء عضوية وحيوية:

يتضمن المقرر المبادئ الأساسية في الكيمياء العامة ابتداء بالمعلومات و النظريات المتعلقة بالكيمياء العضوية و الكيمياء الغير عضوية و التعبير عنها بالصيغ والمعادلات الكيميائية و ما يتبع ذلك من روابط كيميائية و تطبيقات إكلينيكية في مجال التمريض. وقد صمم المقرر بحيث يعالج المحتوى النظري و العملي للموضوعات الخاصة بالذرة و تركيبها و شرح لحالات المادة المختلفة الغازية، السائلة و الصلبة و ما يرتبط بها من دراسة لأنواع المحاليل و الحوامض و الأسس و الأملاح. كما يتطرق المقرر إلى دراسة الطاقة المصاحبة للتفاعلات الكيميائية و مبادئ الكيمياء الحرارية و الكهربائية.

يتناول المقرر  أيضاً دراسة الأسس الكيميائية للأجهزة الحية و التي يتوفر من خلالها مقابلة احتياجات الكائنات الحية من الطاقة و المادة و المعرفة. و يركز المقرر على التركيب الكيميائي و وظائف كلا من البروتين و الدهون و الكربوهيدرات و سوائل الجسم و الهرمونات و الإنزيمات بالإضافة إلى شرح كيميائية التمثيل الغذائي و التركيب الحيوي للحامض النووي.

علم التشريح ووظائف الأعضاء:

يعرف المقرر الطالب بالأسس التشريحية و الوظائفية اللازمة لدراسة الخلية، الأنسجة، الأعضاء و أجهزة الجسم و يتم دمج المفاهيم الخاصة بعلم التشريح و أسس علم وظائف الأعضاء لدراسة جسم الإنسان و تصميم التجارب العملية لفحص نماذج و مجسمات لأعضاء و أجهزة الجسم. و قد صمم المقرر في شكل وحدات متتالية تتضمن الجهاز العضلي، الجهاز الدوري القلبي، الجهاز التنفسي، الجهاز البولي التناسلي، الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي، جهاز الغدد الصماء، الجلد و الحواس الخاصة و الدم والخلية. كما يعنى هذا المساق بتقديم المعلومات الأساسية عن مكونات الجسم مبتدئً من الخلية والمركبات الكيماوية داخلها، منتقلاً إلى الأعضاء والأجهزة المكونة للجسم، كالجهاز العظمي والعضلي والجلد ووظائف كل منهم وعلاقتها مع بعضها. كما ويركز على أجهزة التحكم والتوازن في الجسم ليشمل الأعضاء والأجهزة المتبقية .من الجسم، تركيبها ووظائفها وعلاقتها مع بعضها البعض كالجهاز التنفسي والهضمي وغيرها.

علم الإجتماع الطبي:

دراسة العمليات الاجتماعيةالثقافية المؤثرة في أنماط سلوك الأفراد و العائلات و المجتمعات و يتيح المقرر الفرصة للطالب لقياس و تقدير السلوك التكيفي و الغير تكيفي من خلال الإطار الاجتماعي الثقافي السائد بالبيئة المحلية.

و يحتوي هذا المقرر على الوحدات الآتية: مقدمة عن مفهوم الثقافة المجتمعية و تأثيرها على الصحة، تطبيقات الأنظمة الاجتماعية و الثقافية في الرعاية التمريضية، العمليات الاجتماعية و الثقافية المؤثرة في أنماط سلوك الفرد و المجتمعات، تقييم السلوك التكيفي و الغير تكيفي في البيئة.

الأسس الثلاث الذي يركز عليها هذا المقرر هي: الصحة العقلية، العناية بصحة الأسرة، و مفاهيم صحة المجتمع. و يتيح هذا المقرر الفرصة للطالب بالتمرس على أوجه العناية بالأفراد في مؤسسات الصحة العقلية و العناية بالعائلات وبالمرافق الصحية بالمجتمع.

مصطلحات طبية:

يهدف المقرر إلى إكساب الطلبة المهارات والمعرفة الأساسية بالمصطلحات و التسميات في مختلف المجالات الصحية و الطبية و ما يرتبط بها من علوم باللغة الإنجليزية و يتم التركيز على ثلاث عناصر رئيسية لمعالجة المعجم و التسميات وهي: النطق السليم، الهجاء، و المعنى الخاص بكل مصطلح. و يتم تصميم المقرر في شكل وحدات تعليمية تعالج كل وحدة المصطلحات الطبية المتعلقة بأجهزة الجسم المختلفة و الربط بين مدلول هذه المصطلحات و المحتوى العلمي للمقررات الأخرى ذات العلاقة و ذلك بأسلوب علمي مبسط مدعوما بالأمثلة و التطبيقات.

آداب وأخلاقيات المهنة:

يركز هذا المساق على الجانب الخلقي للتمريض كمهنة والعاملين في هذا القطاع. ويهدف إلى حث الطالب على التفكير ومعالجة الجوانب الخلقية المتعلقة بمهنة التمريض، بما يتوافق مع واقع المجتمع العربي الفلسطيني.

متطلبات التخصص بواقع (42) ساعة معتمدة:

أساسيات التمريض (1):

يهدف هذا المساق لتزويد طلبة التمريض بالمعرفة الضرورية، والتركيز على بلورة المواقف والأسس عند الطلبة، والتي تخص احتياجات المريض الجسمية والنفسية والإجتماعية، والتي تهتم بالنمو الصحي والوظيفي للمريض. ويساعد هذا المساق أيضاً الطلبة على تحسين مهارات الإتصال والتواصل، وتحضير الطالب ليكون عنصراً فاعلاً ومتعاونا ًمع الفريق الصحي، والتفكير المنطقي واتخاذ القرار ليكون دليل للطالب نحو الحرص على المريض، وليكون الطالب من النوع المنافس، ولديه مهارات في الجانب العملي. كما يعرف المقرر الطلبة بمكونات العملية التمريضية كأساس للممارسة الفعلية و يتيح فرصة لاكتساب المهارات التمريضية الأساسية من خلال التدريب بالمعمل وبمواقع التدريب الأخرى و يشمل هذا المقرر الوحدات الآتية: مقدمة عن التمريض و آداب المهنة. العلاقات الحيويةطرق التعقيم و التطهيرالحاجات الأساسية للفردميكانيكية الجسمكيفية إعطاء الأدوية و التغذية العلاجية.

أساسيات التمريض (1) عملي:

هذا المساق العملي صمم لتزويد طلبة كلية التمريض بالمهارات التمريضية الأولية داخل مختبر التمريض تحت إشراف المدرسين والمشرفين، بالإضافة إلى توجيه الطلبة إلى أهمية التعليم الذاتي من أجل اكتساب المقدرة على تطبيق هذه المهارات الأساسية. ويتم تعليم هذه المهارات العملية بموازاة المساقات النظرية لتجهيز الطلبة لتطبيق مفاهيم الرعاية الشاملة في المواقع العملية خلال مراحل حياة الإنسان المختلفة.

أساسيات التمريض (2):

نظري، حيث يقوم بتزويد طلبة التمريض يعد هذا المساق مكملً لمساق أساسيات التمريض بالمعلومات الضرورية والساسية في علم التمريض، والتي ستساعدهم في إدراك المفهوم الشمولي للعناية الصحية بجميع جوانبها، وكذلك المقدرة على تخطيط وتنفيذ العمليات التمريضية من أجل تلبية احتياجات المرضى والمنتفعين من الخدمات الصحية المتنوعة.

أساسيات التمريض (2) عملي:

قد صمم لتزويد الطلبة بالخبرات  العملية من خلال التدريب وممارسة المهارات والأدوار الأساسية للممرض في أقسام

المستشفيات المتنوعة وذلك من أجل تحضيرهم بكفاية عالية لتنفيذ وتطبيق الرعاية التمريضية الشاملة لمختلف فئات وأعمار المرضى.

تمريض جراحة باطنة (1):

صمم هذا المساق لتزويد الطلبة بالمعرفة والإتجاهات الإيجابية المناسبة لرعاية الأفراد وعائلاتهم. يركز هذا المساق على الأستجابة لإحتياجات المريض الجسمية والنفسية والإجتماعية للفرد المصاب بالمشكلة الصحية الفعلية والمتوقعة المؤثرة على الأنماط الصحية الوظيفية على المدى القصير والبعيد، و اتباع سلسلة" خطوات العملية التمريضية" كإطار نظري للمساق بدءاً من التشخيص التمريضي للحالة والأهداف المرجوة والتدخل التمريضي "آلية العمل " الهادفة إلى التعزيز الصحي ومنع حدوث المرض والمحافظة على صحة الفرد والعائلة والمجتمع.

تمريض جراحة باطنة (1) عملي:

هذا المساق مكمل لمساق " تمريض جراحة باطنة ويركز هذا المساق على الإستجابة للإحتياجات الجسمية، والنفسية، والإجتماعية، للمريض المصاب بمشكلة صحية حقيقية أو متوقعة، والمؤثرة على الأنماط الصحية الوظيفية. يتدرب الطالب في أقسام المستشفيات المختلفة، مما يتيح لهم الفرصة للعناية بالمرضى، ويهدف إلى تطوير مهارات الطالب وربط الواقع العملي مع الجانب النظري.

تمريض جراحة باطنة (2):

هذا المساق مكمل لمساق " التمريض الباطني والجراحي ويهدف الى الإستجابة لحتياجات المرضى الجسمية، والنفسية، والجتماعية، التي تؤثر على النماط الصحية الوظيفية للفرد والعائلة، وإتباع سلسلة الخطوات التمريضية كإطار نظري لتدريس المساق.

هذا المساق مكثف لتزويد الطلبة بمعرفة أنماط الأمراض الباطنية والجراحية المختلفة وتأثيرها على الصحة. ويركز المساق أيضا على اتباع خطوات العمل التمريضي والعناية التمريضية الحثيثة للمرضى الذين هم بحاجة لها، وتشخيص وآلية عمل مستعجلة كالعناية في أقسام الطوارئ، وأقسام العناية الحثيثة، والعناية المكثفة للقلب، والإهتمام بالنواحي الجسمية، والنفسية، والإجتماعية، والروحية للمرضى وعائلتهم.

تمريض جراحة باطنة (2) عملي:

هذا المساق مكمل للمساق السابق النظري من الناحية العملية. ويركز على الإستجابة لاحتياجات المرضى الجسمية، والنفسية، والإجتماعية، في الظروف الآنية والمستقبلية التي تؤثر على الأنماط الصحية الوظيفية لهم. ويتدرب الطالب في أقسام المستشفيات المختلفة كالطوارئ، وأقسام العناية الحثيثة، والعناية المكثفة وأقسام القلب، وغرفة العمليات، وأقسام الكلية الصناعية ، مما يوفر لهم الفرصة لاكتساب المهارات والقدرة على تقديم الاحتياجات الصحية، و ربط الواقع العملي مع الجانب النظري.

تمريض الأمراض النفسية والعقلية:

صمم هذا المساق للتدريب العملي للطلبة في الخدمات الصحية النفسية والعقلية وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم بممارسة الأدوار العملية للممرض في تلك المؤسسات المتخصصة في هذا الحقل. ويركز هذا المساق على أهمية تطبيق الإتصال العلاجي المهني والإرشاد النفسي التمريضي وتحسين البيئة العلاجية المتكاملة للمنتفعين والمرضى.

تمريض الأمراض النفسية والعقلية عملي:

يعتمد هذا المساق على إكساب الطلبة أهمية الجانب الشمولي والإنساني في تطبيق خطة العناية التمريضية، وذلك بتزويدهم بالمفاهيم والنظريات الأساسية في علم الأمراض النفسية إضافة إلى تعريف الطلبة بالأدوار والمسؤوليات المتعددة للممرض من خلال التركيز على عمليات الإتصال العلاجي، والإرشاد النفسي للأفراد والأسرة والمجموعات مضافة إلى الطرق العلجية المستخدمة في شفاء وعلاج الأمراض العقلية والعصبية.

ويركز المقرر على دراسة المشاكل الشائعة للإعاقة العقلية الحادة و المزمنة متضمنا دراسة النواحي الجسمانية النفسية، الاقتصادية، والاجتماعية المرتبطة بأوجه توفير الرعاية كما يتناول المقرر تفسير للعلاقة بين المتغيرات الناجمة عن الحالة المرضية و التغيرات الناتجة عن الإقامة المزمنة بمرافق الرعاية الصحية المختلفة.

تمريض صحة المجتمع:

تعزز معلومات هذا المساق قدرة الطالب على الربط بين مفاهيم الصحة المجتمعية التمريضية ومفاهيم الصحة العامة. وذلك من أجل التعريف بالوسائل الفاعلة لتنمية المجتمع والمحافظة على صحته من خلال تقديم خدمات صحية مجتمعية ذات نوعية وجودة ملائمتين من خلال التركيز على المفاهيم الأساسية في علم صحة المجتمع، و تعريف الطلبة بالحقول المتعددة لعلم صحة المجتمع مثل الصحة المدرسية، الصحة المهنية، علم الوبائيات ومفاهيم الصحة البيئية، الأمراض السارية.........الخ. وكذلك تعريف الطلبة بالدور الريادي لمهنة التمريض في هذه المجالات والذي تفرضه التطورات والتحولات في الأنظمة الصحية الحديثة.

تمريض صحة المجتمع عملي:

يتوافق هذا المساق مع مساق تمريض صحة المجتمع النظري وذلك من خلال التطبيق العملي لمجالات علم صحة المجتمع. ويهدف هذا المساق لإكساب الطلبة المهارات العملية من خلال التدريب والممارسة في عيادات صحة المجتمع، المراكز الصحية، المدارس والمؤسسات المتنوعة ذات العلاقة. ويقوم الطلبة بتنفيذ مشروع دراسة احتياجات صحية لمجتمع محلي في المنطقة، وكذلك المشاركة بالعديد من الأنشطة والبرامج التثقيفية والهادفة إلى زيادة الوعي الصحي في مجال الوقاية من المراض.

تمريض النساء والولادة:

تركز هذه المادة على دراسة الجوانب الجسدية، والنفسية، والعاطفية، والاجتماعية والاقتصادية، المتعلقة بحياة المرأة والعائلة. ويتم التركيز على الرعاية الصحية من خلال تطبيق خطوات العملية التمريضية.  يحتوي هذا المساق على دراسة الحالة الصحية للمرأة خلال سن الإنجاب والتي تشتمل على الحمل، والولادة، والمباعدة بين المواليد والأمراض النسائية، بالاضافة لدراسة نمو وتطور الجنين وتقديم العناية المباشرة للطفل بعد الولادة.

ويركز المقرر على أوجه العناية بالإناث اللاتي يعانين من اختلالات عضوية و نفسية ذات العلاقة بأمراض النساء و يتيح الفرصة للطالبة لدراسة و تطبيق المهارات التمريضية الخاصة بالعناية بالمشاكل الصحية المتعلقة بأمراض النساء. ويحتوي المقرر على وحدات تعليمية تشمل تشريح ووظيفة الجهاز التناسلي للمرأة، العوامل الاجتماعية و النفسية و البيئية التي تؤثر على العناية بأمراض النساء، الأعراض العامة لأمراض النساء و العمليات الجراحية و طرق العناية التمريضية، طرق التشخيص المختلفة و دور الممرضة. حالات مختارة من أمراض النساء و طرق تمريضها مثل؛ هبوط الرحم، العقم، و الأورام الخبيثة.

تمريض النساء والولادة عملي:

يهدف هذا المساق إلى التطبيق العملي للمهارات التمريضية للنساء والولادة  وتجسيد المعرفة التي اكتسبها الطالب من خلل المساق النظري فيما يتعلق بتمريض النساء والولادة، من خلال العمل المباشر في الأقسام النسائية والتوليد في المستشفيات، وتحت الإشراف المباشر للأساتذة المشرفين.

تمريض أطفال:

إن هذا المساق متعدد الإتجاهات بحيث يهتم بالطفل السليم والمريض في جميع مراحل حياته كشخص مميز ذي احتياجات وخصائص خاصة، ينمو ويتطور من خلل العائلة والمجتمع. ويتم التركيز على الرعاية الصحية الأولية للطفل المتضمنة المحافظة على الصحة والوقاية من المشاكل الصحية للأطفال في مختلف الفئات العمرية كالأمراض السارية والأمراض السريرية المختلفة، وكذلك العلاج والتأهيل في حالة الأمرض، وينصب الإهتمام على تطبيق العملية التمريضية في رعاية الأطفال الأصحاء إلى جانب العناية بالأطفال المصابين بمشكلات صحية مختلفة.

ويتناول المساق تحليل و دراسة للمعارف الجسمانية و النفسية و الاجتماعية المتعلقة بالعناية التمريضية الخاصة بالأم و الطفل. و تركز الممارسة التمريضية على مقابلة الاحتياجات الصحية للأم و الطفل بمراحل الصحة و المرض و يحتوي المقرر على جزئيين الجزء الأول دراسة فسيولوجية الحمل و الولادة و ما بعد الولادة للطفل و طرق الرعاية التمريضية أثناء هذه المراحل و كذلك العناية التمريضية الشاملة للأم و الوليد في حالات المرض.

الجزء الثاني و يحتوي على رعاية الطفل السليم من شهر إلى 18 سنة و دراسة بعض أمراض الطفولة الشائعة في بعض الأجهزة مثل الجهاز التنفسي و الهضمي و القلبي مع التركيز على كيفية الرعاية التمريضية بهم.

تمريض أطفال عملي:

يتضمن هذا المساق المهارات اللزمة للعناية بالطفل السليم والطفل المصاب بالأمراض جسدياً ونفسياً، حيث يتم تقييم الطفل حديث الولادة، بالإضافة إلى تقييم الأطفال في الأعمار كافة، والمراهقين ومن ثم التخطيط لجميع احتياجاتهم الجسدية والنفسية، وتطبيقها وتقييم فعاليتها.

تمريض الشيخوخة وإعادة التأهيل:

صمم هذا المساق لدراسة احتياجات كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة من ناحية العناية التمريضية لهم، آخذين بعين العتبار الإحتياجات الجسدية، والعقلية، والروحية، والثقافية، والإجتماعية، والنفسية، والأخلاقية. وبانتهاء هذا المساق سيتمكن الطلبة من القيام بعمل الدراسات اللازمة وتحليل المعلومات الضرورية لدراسة مشكلات واهتمامات كبار السن وذوي الحاجات الخاصة.

من الناحية العملية يجسر المساق  الهوة بين الواقع النظري والعملي بحيث تصل المريض الخدمة التمريضية من خلل تعليم الطلبة، ومتابعتهم أثناء التدريب العملي في مراكز الصحة والعيادات والمؤسسات الصحية المختلفة التي تهتم بالمرضى كبار السن وذوي الحاجات الخاصة.

الإدارة الطبية في التمريض:

أعدت هذه المادة لتزويد الطالب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية في الإدارة والقيادة التي تبنى عليها قدرة الطالب على إدارة العناية التمريضية واتخاذ القرارات المناسبة، كما تساعد على تنمية قدرة الطالب القيادية التي تمكنه من التأثير على نوعية الرعاية الصحية وإحداث التغيير عند الضرورة، وتستخدم العملية الإدارية في هذه المادة إطارا عاماً في تصميم المحتوى العام.

صمم هذا المساق لاستكشاف والتركيز على المفاهيم النظرية، والمبادئ التي تقوم عليها أساليب إدارة وقيادة التمريض في مجموعة متنوعة من السياقات والمواقف. ومفاهيم الإدارة والقيادة والتنظيم والنظريات والنماذج، ونظرية النظم، ومفاهيم الثقافة التنظيمية والأطر التي يتم بموجبها النظر في دور الممرضة والممرض. ويتم في المساق التأكيد على التفكير الناقد والاتصال الفعال والتعاون كأدوات للإدارة الناجحة ويشمل المساق الموضوعات التالية:

  • مقدمة للعملية الإدارية و مكوناتها.
  • المستويات الإدارية المختلفة في جهاز التمريض.
  • دور رئيس وحدة التمريض في إدارة الخدمات، إدارة شؤون الأفراد، إدارة الموارد.
  • أساليب التخطيط، التنظيم الإرشاد و المتابعة.
  • ضمان جودة الخدمات و تقييم الأداء.

طرق البحث في التمريض:

يشكل البحث العلمي القاعدة الأساسية لعلم التمريض الحديث. وقد صمم هذا المساق لمساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم العلمية والتقنية في البحث العلمي، وذلك للمساهمة في تنمية مهنة وعلوم التمريض من خلل دراسة المفاهيم الأساسية للبحث العلمي، الهدف منه، وأساليبه المتعددة لمساعدة الطلبة في القيام بالدراسات والبحوث العلمية خلال مستقبلهم المهني، والعملي، والمقدرة على تطبيق نتائج هذه البحوث في أماكن عملهم، وفي الحقل الصحي، وفي المجتمع بشكل عام. كما يتيح هذا المساق الفرصة لتطبيق المعرفة البحثية في دراسة مجال من المجالات ذات الاهتمام. وتشتمل على مواضيع مثل كيفية التعرف على مشكلة البحث، وهل المراجع المختارة ذات صلة بموضوع البحث، ومدى مناسبة أصول البحث واختيارها. وسوف يقدم الطالب مشروعا للبحث و/أو المشاركة في مشروع بحث مستمر.

في إطار المنهجية العملية للبحث. يوضح المقرر مفهوم البحث العملي و أسسه و مكوناته مع التركيز على ترابط هذه المكونات ببعضها كما يتناول المقرر بالتحليل الاتجاهات المعاصرة و المؤثرة في مهنة التمريض.

و يحتوي هذا المقرر على تسعة وحدات و تشمل: دور البحث في التمريض و الطريقة العملية في اختيار وتحديد المشكلة وتكوين الفروض، مراجعة المعلومات، أنواع البحوث، طرق جمع البيانات، طرق اختيار العينة، تحليل البيانات و شرحها و التعليق عليها و كتابة البحث.

علم التغذية للتمريض:

يشتمل هذا المساق على دراسة المعلومات الأساسية في علم التغذية من خلل دراسة المجموعات الغذائية المتنوعة، مصادرها، أهميتها. وخلال دراسة هذا المساق سوف يتم تعريف الطلبة على الدليل الغذائي للإنسان في جميع مراحل نموه وكذلك الدليل الغذائي للأم الحامل والأم المرضع وأيضاَ بعض الحالت ذات الإحتياجات الغذائية الخاصة. دراسة الحميات الغذائية المتبعة لعلاج الأمراض المختلفة.

التعرف على ماهية الغذاء الذي يؤكل و دراسة تركيبة و المكونات الأساسية لعناصره و التي تشمل البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، الفيتامينات الذائبة في الماء، والفيتامينات الذائبة في الدهون، الأملاح المعدنية، والعناصر المتواجدة بتركيزات ضئيلة، و معادن الآثار و يدرس دور الألياف و الماء في الغذاء اليومي و أهمية الماء في توازن سوائل الجسم. و يتعرف الطالب على عملية الهضم و الامتصاص و أهمية كل من العناصر السابقة الذكر في جسم الإنسان و التوصيات الغذائية لكل منها و بعض الأمراض الناشئة عن نقصها. و معرفة ماهية الوجبة الغذائية المتكاملة و الاحتياجات الطاقية للإنسان.

علم الأدوية للتمريض:

يهدف هذا المساق لإعطاء القواعد الأساسية لعلم الأدوية، وبشكل حديث ومتطور ليتناسب مع احتياجات العمل التمريضي. سيتم التركيز في هذا المساق على المجموعات الدوائية والأمثلة الأساسية في هذه المجموعات بعيدا ًعن التكرار التفصيلي لمجموع الأدوية المختلفة. كما يتطرق إلى أحدث ما تم التوصل إليه حول فاعلية واستخدامات الأدوية في العلاج السريري، بحيث يستطيع الممرضون فهم هذه الآليات والمعلومات حتى يستطيعوا القيام بدورهم الأساسي في إتمام عملية العلاج انطلاقاً من مسؤولياتهم في إعطاء المواد الدوائية. في كل مجموعة دوائية سيتم التطرق إلى الفاعلية الدوائية، وطريقة عمل الدواء، استخدامات الأدوية في العلاج والتفاعلات الدوائية إضافة إلى دور الممرض في إعطاء هذه المواد ومتابعة النتائج وما يتعلق بالدور التمريضي على هذا الصعيد، وإرشاد المرضى إلى الإستخدام السليم للأدوية. تم إعداد هذا المساق بحيث يغطي المجموعات الدوائية التي تؤثر على بقية أجهزة الجسم المختلفة و التطرق إلى الفعالية الدوائية، طريقة عمل المادة الدوائية، استخدامات المادة الدوائية في العلاج والتفاعلات الدوائية إضافة إلى دور الممرض في إعطاء هذه المواد ومتابعة النتائج وما يتعلق بالدور التمريضي على هذا الصعيد يتناول المساق التعريف بالتطبيق للمبادئ البيولوجية والكيمياء الحياتية الضرورية لإدارة مشاكل الرعاية الصحية، مع التركيز بصفة خاصة على مبادئ علم العقاقير وآلية عمل العقاقير. ويتم إلقاء الضوء على الجوانب القانونية والاقتصادية لاستخدام ووصف أنماط العقاقير وطنيا ودوليا. طرق إعطاء الأدوية للمرضى و تخلص الجسم منها و أثارها الجانبية و كذلك تأثيرها على أجهزة الجسم. و أيضا إعطاء مقدمة بسيطة عن الأدوية التي تستخدم في علاج القلب و الجهاز التنفسي والجهاز العصبي و كذلك الجهاز العضلي وأمراض المفاصل.

تدريب ميداني (1 + 2):

يعد هذا المساق الطلبة للانتقال من مرحلة طالب إلى ممارس مبتدئ. ويركز المساق على تطبيق المفاهيم النظرية والتدريب السريري في موقع يختاره الطلبة وينسجم مع اهتماماتهم الخاصة وأهداف حياتهم المهنية وكذلك مع أهداف البرنامج. والاهتمام بدور القيادة في التمريض هو جزء من المساق. يركز مساق التدريب التمريض التطبيقي على دمج المفاهيم النظرية للبحث في المساقات في مجموعة متنوعة من مرافق الرعاية الصحية.وسيسهم المساق في عملية تطوير صنع القرار المستقل، وتطبيق المعرفة في مجال اهتمام الطالب الخاص.

يوفر هذا المساق الخبرات في مجال الممارسات التطبيقية للتمريض على مستوى الرعاية الصحية في المجتمع المحلي والتركيز على تنمية المهارات في مجال تعزيز الصحة، والتثقيف الصحي وتقييم المجتمع المحلي.

يتيح هذا المساق السريري الفرصة للعمل مع المرأة في مختلف مراحل الدورة التناسلية. والممارسات السريرية ستجري مع المريض داخل المستشفى كذلك وفي مواقع المجتمع المحلي حيث يتمرن الطلبة على سياقات متعددة تتراوح بين الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة. كما يتيح هذا المساق الفرصة لتطبيق مفاهيم التمريض لرعاية الأطفال والكبار وأسرهم في سعيها لمعالجة المشاكل الصحية المشتركة التي لا تهدد الحياة. يتدرب الطلبة تحت الإشراف بممارسة النشاطات السريرية في مختبرات الممارسات السريرية. وفي مؤسسات الرعاية الصحية للأمراض الحادة وفي المجتمع المحلي، وستكون نظريات النمو والتنمية بمثابة إطار عمل لاستكشاف القضايا الصحية وقضايا التمريض ذات الصلة. يستطيع الطالب في هذا المساق السريري وضع منهج لتقييم المريض. وباستخدام عملية التمريض كمنهج للتنظيم كما سيكتسب الطلبة مهارات أولية لتقييم الاتصال والصحة. يقدم هذا المساق ممارسات التمريض في المجتمع، وفي مؤسسات الرعاية الصحية المزمنة والحادة، مع التأكيد على المحافظة على الصحة العقلية واستعادتها. وسيعمل الطلبة مع الأفراد والأسر التي تعاني من ردود الفعل على التوتر، وحالات عدم التكيف واضطرابات السلوك الشديدة