أولاً: وصف مساقات متطلبت الكلية:
- مقدمة في العلاقات العامة:
وصف المساق:
يتناول هذا المساق مفهوم العلاقات العامة وتطورها، كما يتناول الأهداف والوظائف الخاصة بالعلاقات العامة، ويتعلم الطالب خلاله المداخل التنظيمية والإدارية والفنية للعلاقات العامة ونظرة عامة حول واقع العلاقات العامة في المجتمعات المختلفة والمجتمع الفلسطيني خاصة إضافة لإلمامه بأهم مهام العلاقات العامة وأنشطتها وتعرفه على مبادئ وضع خطط للعلاقات العامة.
ويهدف المساق إلى:
1. أن يتعرف الطالب على نشأة وتطور العلاقات العامة، وفهم وظائفها وخصائصها وأهدافها.
2. أن يتعرف على مبادئ وأسس عمل العلاقات العامة، وأساليب ووسائل الاتصال المستخدمة.
- مبادئ إدارة الأعمال:
وصف المساق:
يهدف هذا المقرر إلى تحقيق هدفين رئيسين: الهدف الأول: تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للإدارة، نشأة وتطور الإدارة، أسباب وأهمية وجود الإدارة، الأنواع المختلفة للمنظمات. الهدف الثاني: تعريف الطالب بالممارسات والمهارات الإدارية من خلال التعرف على وظائف المدير مثل: التخطيط وتحديد الأهداف ورسم السياسات وكيفية بناء التنظيم ونظم العمل وتكوين قوة العمل وتدبير الموارد والإمكانيات المادية، عملية اتخاذ القرارات، القيادة والتوجيه، وتنمية العلاقات الإنسانية، الاتصالات، المتابعة والتقييم.
ويهدف المساق إلى:
1. يدرك الطالب معني الإدارة وأهدافها والعوامل التي أدت إلى تطورها وعلاقتها بالعلوم الأخرى.
2. تتعرف على وتتبع التطور التاريخي للإدارة والمدارس الإدارية.
3. تفهم عملية التخطيط ومراحلها ومقوماتها الأساسية وان تكون لديك القدرة على التطبيق العملي.
4. يدرك الطالب معني التنظيم وتفرق بينه وبين معني التنظيم كهيكل مؤسسي ثم تعي مميزات وشروط التنظيم الجيد والفعال ويمكنك تصميم الهياكل التنظيمية والاتصالات التنظيمية.
5. يدرك الطالب معني القيادة واتخاذ القرارات، والخطوات الضرورية الواجب على القائد إتباعها ليصل للقرار السليم.
6. يدرك الطالب معنى الرقابة وهدفها والإجراءات السليمة لممارستها.
7. التعرف على بعض المصطلحات باللغة الانجليزية.
8. الموائمة بين الشق النظري والعملي بحيث يكون الطالب لديه الدراية العملية وذلك من خلال الأمثلة الواقعية والحالات العملية.
- آداب وأخلاقيات المهنة :
وصف المساق:
يركز هذا المساق على الجانب الأخلاقي لأتمتة المكاتب والسكرتاريا كمهنة للعاملين في هذا القطاع، ويهدف هذا المساق إلى حث الطالب على التفكير ومعالجة الجوانب الخلقية المتعلقة بهذه المهنة، بما يتوافق مع واقع المجتمع العربي الفلسطيني.
- اللغة الانجليزية التجارية:
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمصطلحات التجارية المستخدمة في قطاعات الأعمال المختلفة باللغة الإنجليزية وخاصة في مجال الإدارة والسركتاريا، ولتعزيز مهارات القراءة لدى الطلبة، يتم اعطاؤهم مادة علمية تتعلق بادارة الأعمال والتسويق والمبيعات تنتقى من مصادر متنوعة كالجرائد والمجلات متعلقة بتخصصاتهم.
- الرياضيات المالية :
وصف المساق:
يحتوي هذا المساق على الموضوعات التالية وتطبيقاتها في مجال الإدارة: الاقترانات وبياناتها واشتقاق الاقترانات الجبرية والآسية واللوغريتمية وقانون السلسلة والاشتقاق الضمني وتطبيقاته والتكامل بالأجزاء والتعويض وخواصه وتطبيقاته والمصفوفات والمحددات، كما المفاهيم والطرق الإحصائية لتنظيم البيانات وشرحها، تنظيم المعلومات وتفسيرها، الإحصاءات الوصفية، الاحتمالات، أخذ العينات وتوزيعها، أخذ القرار الإحصائي، الارتباط والاستدلال الإحصائي.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعرفة التالية:
الاقترانات وبياناتها واشتقاقاتها الجبرية والآسية واللوغريتمية والاشتقاق الضمني وتطبيقاته والتكامل والتعويض وتطبيقاته والمصفوفات والمحددات.
- مبادئ الإحصاء:
وصف المساق:
يتناول هذا المساق تعريف الاحصاء، استخداماته، أنواعه، العينات الاحتمالية والعينات الغير الإحتمالية طبيعة البيانات والرموز الإحصائية، التوزيعات التكرارية، الرسوم البيانية، طريقة الجذع والورق، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الربيعات، العشيرات، المئينات، القيم المعيارية، القيم التائية، مقدمة في نظرية الإحتمالات، طرق العد، المتغيرات العشوائية، التوقع والتباين، التوزيعات الاحتمالية المنفصلة (ذات الحدين)، التوزيعات الاحتمالية المتصلة (التوزيع الطبيعي).
ويهدف المساق إلى:
في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادراً على أن:
1. يكتسب مهارة التعامل مع البيانات والرموز الإحصائية
2. يتعرف على المبادئ الاساسية لطرق العد
3. يقارن الظواهر ببعضها البعض، مع التنبؤ الاقرب للصواب.
4. يتعامل بسهولة مع الرموز الإحصائية الشائعة
5. يكوٌن جدول تكراري يستطيع فهمه وتحليله
6. يفهم بوضوح الهدف من المقاييس الإحصائية
7. يجري العمليات الحسابية وبعض العلاقات بسهولة ويسر على المجموعات .
- مبادئ الإقتصاد:
وصف المساق:
يشتمل المساق على مفاهيم أساسية، أهداف المجتمع الاقتصادية، منحنى إمكانيات الإنتاج، السوق والطلب والعرض، مرونة الطلب والعرض، سلوك المستهلك، الإنتاج والتكاليف، الأسواق منافسة، احتكار منافسة احتكارية، احتكار القلة. أما الاقتصاد الكلي فيتناول مقدمة في الاقتصاد الكلي، قياس الناتج الكلي والدخل القومي، قياس النمو والإنتاجية والبطالة السياسة النقدية، تحليل لسياسات النقود وسعر الفائدة والإنتاج، الطلب الكلي والعرض الكلي والتضخم، الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد الاسلامي، والمشكلة الاقتصادية.
ويهدف المساق إلى:
في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادراً على أن:
1. يصبح الطالب قادراً بالفعل على فهم أهمية الاقتصاد، وفهم كيفية عمل الأنظمة الاقتصادية، فهم سلوك كل من المستهلكين والمنتجين.
2. فهم و تحليل الأحداث (الظواهر) الاقتصادية
3. تحسين نوعيّة الطلاب، من خلال مختلف النشاطات مثل المناقشات الفصلية، وإعداد التقارير، وترتيب زيارات ميدانية.
4. للمؤسسات المالية والمنشات، والمصانع.
5. فهم الطالب للتضخم والبطالة والنمو والمشاكل الاقتصادية العالمية.
- مهارات الإتصال والتعلم :
وصف المساق:
تعنى المادة بإلمام الطالب بالمفاهيم والنظريات في مجال الاتصال الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات والآخرين وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعملية باستخدام أساليب جدية تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال. وترمي هذه المادة إلى تطوير مهارات الطالب على الاتصال الكتابي والشفهي لرفع قدرته على الاتصال مع الآخرين بصفة عامة وقدراته على الاستقبال والإرسال في بيئتي الدراسة والعمل بشكل خاص. وسيكون تركيز منهج هذه المادة على تطوير المهارات الاتصالية في مجال الأعمال مثل حرفية عرض المشروعات ، مهارة الاستماع ، والمناقشات الجماعية. سيتعلم الطالب قيمة الاستماع في صياغة وتحليل المناقشات الشفوية، و أهمية الاتصالات اللفظية و غير اللفظية، و آثار اختلاف الثقافات على الاتصال. وبما أن الاتصالات تتطور مع مرور الوقت، فسيكون هناك تركيز على التمارين الشفوية و المكتوبة مع التعريف بنمط التقارير الشفوية و المكتوبة.
ويهدف المساق إلى:
1. إن يلم الطالب بمفهوم التواصل الإنساني، نظرياته وأبعاده ودوره في نجاح الفرد على المستوى الشخصي والاجتماعي والعملي.
2. أن يكتسب الطالب المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع الآخرين في محيطه الاجتماعي والعملي.
3. أن ينجح الطالب في تطبيق هذه المهارات في المواقف الحياتية المختلفة.
4. أن يكون الطالب قادراً على فهم العمليات الأساسية في الاتصال الإنساني.
5. أن يعرف الطالب كيف يتصل بذاته ويحفز قدراته ويعبر عن ذاته بشكل جيد .
6. أن يكتسب الطالب مهارة تحديد الأهداف والتخطيط للمستقبل .
7. أن يجيد الطالب مهارات الاستماع الفعال .
8. أن يعرف الطالب طبيعة الاتصال الجماهيري ويجيد التخطيط له .
ثانياً: وصف مساقات متطلبات التخصص:
- مبادئ المحاسبة:
وصف المساق:
يحتوي هذا المساق على تعريف ماهية المحاسبة، وأهدافها، وطبيعتها، وعلاقتها بالعلوم الأخرى، ثم التعرف على النظام المحاسبي، ونظرية القيد المزدوج، ومصادر العمليات النقدية الخاصة بالصندوق ولعمليات البضاعة، ولعمليات الخصم، وللأوراق التجارية، والتعرف على ميزان المراجعة، والحسابات الختامية، والقوائم المالية.
ويهدف المساق إلى:
1. صقل مهارات المشاركين في مجال التدقيق والمراجعة المالية.
2. المفاهيم وأهداف النظام المحاسبي ومكوناته، الدفاتر والمستندات ونظام القيد، نظام التسجيل ومعادلة الميزانية العمومية، تسجيل ومعالجة العمليات في المشروع الفردي، الترحيل والترصيد، ميزان المراجعة، وتصحيح الأخطاء المحاسبية، عمليات البضاعة والخصومات.
3. إعداد التقارير المالية قبل التسويات الجردية، قائمة الدخل والميزانية العمومية، والمبادئ والفرضيات المحاسبية المتعارف عليها في المحاسبة.
- إدارة التسويق والمبيعات:
وصف المساق:
يتناول المساق عملية التسويق من حيث: كيفية ظهورها ومفهومها وعناصرها، ويتطرق إلى المزيج التسويقي ومكوناته، ويوضح آلية تفاعلها مع بعضها، ويشير إلى الإعلان وأهميته، ووظائف الإعلان.
يهدف هذا المساق الى التعريف بالتسويق وتوجهاته المختلفه الى البيئه التسويقية ودراسة السلوك الشرائي من خلال بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية ، وبما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي ، وتزويد الطالب الطالب بالنهاية بأساليب وادوات التحليل التي تساعده في تعميق الرؤية وترشيد القرار بشأن الفرص التسويقية، كما يتناول هذا المساق المفاهيم وأهداف النظام المحاسبي ومكوناته، الدفاتر والمستندات ونظام القيد، نظام التسجيل ومعادلة الميزانية العمومية ، تسجيل ومعالجة العمليات في المشروع الفردي ، الترحيل والترصيد ، ميزان المراجعة وتصحيح الأخطاء المحاسبية ، عمليات البضاعة والخصومات، إعداد التقارير المالية قبل التسويات الجردية، قائمة الدخل والميزانية العمومية، والمبادئ والفرضيات المحاسبية المتعارف عليها في المحاسبة.
ويهدف المساق إلى:
1. إدراك مفهوم التسويق والبيئة التي تحكم عمل المسوق.
2. معرفة عناصر المزيج التسويقي.
3. معرفة دور عناصر المزيج التسويق في عملية التسويق.
4. معرفة الجوانب النظرية للإعلان.
5. معرفة مبادئ التسويق الكتروني.
6. إعطاء الطالب مقدمة عن المبيعات وأهميتها وأساليب البيع الشخصي.
7. القدرة على التنبؤ بالمبيعات .
8. التعرف على أساليب البيع المتنوعة وكسب مهارة البيع الشخصي.
9. التعرف على السوق المستهدف وتلبية حاجاته والحفاظ على علاقات مع العملاء.
10. الرقابة والمتابعة على رجل المبيعات وكيفية تعويضه وتحفيزه واختياره وتدريبه.
11. الموائمة بين الشق النظري والعملي بحيث يكون الطالب لديه المعرفة العملية من خلال الأمثلة الواقعية والحالات العملية.
- أتمتة المكاتب (1) + (2):
وصف المساق:
مقرري أتمتة المكاتب مقررات نظري وتطبيقي تسعى بشكل عام إلى التعريف بالتقنيات المختلفة المستخدمة في المكاتب من جهة، والى التدريب على استخدام هذه التقنيات في مختلف بيئات العمل المكتبي من جهة أخرى. حيث يقدم هذا المقرر المعلومات الأساسية اللازمة لاستخدام تقنيات العمل المكتبي. كما يركز على الجانب التطبيقي حيث يقدم أحدث و أهم البرامج والأجهزة المستخدمة في تقنية المكاتب وكيفية الإفادة منها في تقديم ونقل ومعالجة المعلومات وإنجاز الأعمال.
ويهدف المساق إلى:
1. ان يتعرف الطالب على مختلف الجوانب الخاصة بالحاسوب وتطبيقاته في اتمتة المكاتب.
2. ان يتعرف الطالب على اهمية التكنولوجيا في ادارة المعلومات
3. ان يتقن الطالب استخدام الادوات الحديثة في ادارة المكتب.
4. ان يتقن الطالب التعامل مع شبكات.
- أعمال المكاتب والسكرتاريا:
وصف المساق:
يحتوى هذا المساق على مفهوم الإدارة ومعناها وعناصر العملية الإدارية، كما تتضمن عرضا شاملا للمكتب، وعناصر الأعمال المكتبية، والعوامل المساعدة في انتشار العمل المكتبي. كما تتضمن هيكلية المكاتب وأشكالها وأنواعها. وعمل الاتصالات الداخلية والخارجية في طرقها وأساليبها. كما يشمل تفصيلا كاملا لأعمال السكرتارية والمهام المنوطة بمن يقوم بمهامها، إضافة إلى التعرف على كيفية التعامل مع المتطلبات المكتبية الأولية منها والثانوية، والتقنيات المكتبية في العصر الحاضر وتمشيا مع وزارة التعليم في وجوب إلحاق مكاتب تجارية بالكليات، والتي تدرس مواد المهن التجارية.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعرفة التالية:
1. الإدارة ومعناها وعناصر العملية الإدارية، كما تتضمن عرضا شاملا للمكتبة، وعناصرها، والعوامل المساعدة العمل المكتبي، وهيكلية المكاتب وأنواعها.
2. دراسة الاتصالات الداخلية والخارجية في طرقها وأساليبها، كما يشمل تفصيلا كاملا لأعمال السكرتارية والمهام المنوطة بمن يقوم بمهامها، بالإضافة إلى دراسة كيفية التعامل مع المتطلبات المكتبية الأولية منها والثانوية إضافة إلى التقنيات المكتبية في العصر الحاضر وتمشيا مع وزارة التعليم العالي في وجوب إلحاق مكاتب تجارية ملحقة بالكليات كافة والتي تدرس مواد المهن التجارية، وتمثل هذه المكاتب حقلا واسعا تشمل جميع التطبيقات العملية.
- المراسلات التجارية (بالعربية، بالإنجليزية):
وصف المساق:
يتناول المساق المراسلات التجارية بين مؤسسات الأعمال وأهمية سلامة اللغة المستخدمة بما يتلاءم مع أطراف عملية الاتصال، ووسائل الحصول على البيانات عن جهات ترغب المؤسسة في الاتصال بها، وتحديد مصادر هذه البيانات. كما يتناول كيفية مراجعة قواعد اللغة المستخدمة في عمليات الاتصال، وآليات الكتابة مثل علامات الترقيم المختلفة وأساسيات الكتابة في مجال الأعمال، وتطوير وكتابة الرسائل والتقارير على اختلاف أنواعها.
ويهدف المساق إلى:
1. فهم وشرح استخدام التقنيات الأساسية والمتقدمة في الكتابة السليمة بما في ذلك توقع رد فعل الجمهور.
2. كتابة رسائل موجزة وفعالة ، وكتابة المذكرات وإعداد التقارير الرسمية وغير الرسمية ،
3. مهارات إجراء مقابلات ممتازة، وإعداد السيرة الذاتية.
4. استخدام المهارات المهنية لتحقيق النجاح في الأعمال، والعمل بشكل تعاوني مع مراعاة آداب الأعمال التجارية ، وتسوية النزاعات في أماكن العمل.
5. تخطيط الاجتماعات وكتابة المحاضر والتقارير الإدارية.
6. استخدام سليم لوسائل الاتصالات (الهاتف ، الفاكس ، البريد الاليكتروني) بفعالية وكفاءة عالية.
7. تطوير المهارات الشخصية .
- إدارة الموارد البشرية :
وصف المساق:
يحتوي هذا المساق دور العنصر البشري في أية عملية تنموية في القطاعين العام والخاص. كما تتضمن هذه المادة دراسة إدارة الأفراد كإحدى الوظائف في المؤسسات والمشروعات الحديثة. كما تشمل دراسة أهمية وظيفة إدارة الأفراد وطرق اجتذابهم، واستخدامهم ،ووضعهم في أماكنهم المناسبة، وتحديد الأجور المناسبة مع تصميم برامج للتدريب ومحاولة تقييم الأداء. كما تتطرق إلى السبل والإجراءات المناسبة لمعالجة المشكلات التي يعاني منها العنصر البشري.
ويهدف المساق إلى:
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعرفة في أهمية المورد البشري في تنمية القطاع العام والخاص، ودراسة إدارة الأفراد كأحد الوظائف في المؤسسات الحديثة، وأهميتها، ووضعهم في أماكنهم المناسبة، وتحديد الأجور المناسبة مع تصميم برامج للتدريب ومحاولة تقييم الأداء، ومعالجة المشكلات التي يعاني منها العنصر البشري.
- نظم المعلومات الإدارية :
وصف المساق:
يتناول هذا المساق مفهوم نظام المعلومات التجارية وعلاقته بأنظمة المعلومات الإدارية الأخرى، العناصر والمكونات للنظام المعلوماتي التجاري، نظام البحوث التجارية، نظام الاستخبارات التجارية، أنواع المعلومات التجارية ومصادرها، دور نظام المعلومات التجارية في التخطيط للأنشطة التجارية والرقابة عليها، دور نظام المعلومات التجارية في صنع القرارات التجارية مثل القرارات الإستراتيجية وقرارات المزيج التجاري وقرارات دورة حياة المنتج، التطرق لمفهوم نظام دعم القرارات التجارية، وخصائصه ومكوناته ومراحل تصميمه ودوره في دعم القرارات التجارية.
ويهدف المساق إلى:
يهدف هذا المساق إلى توضيح مفهوم نظام المعلومات الإدارية وعلاقتها بأنظمة المعلومات الأخرى، المدخلات والمعالجة والمخرجات، نظام الاستخبارات التجارية، أنواع المعلومات ومصادرها ودور في التخطيط للأنشطة التجارية والرقابة عليها، ودور نظام المعلومات في صنع القرارات، مثل القرارات الإستراتيجية والمزيج التجاري وقرارات دورة حياة المنتج، التطرق لمفهوم نظام دعم القرارات، وخصائصه ومكوناته ومراحل تصميمه ودوره في دعم القرارات.
- السلوك التنظيمي :
وصف المساق:
يتناول هذا المساق تعريفه بالسلوك التنظيمي والعلوم التي ساهمت في تطوره، مع مراجعة مختصرة لنظريات الإدارة وافتراضاتها، ودراسة سلوك الأفراد في المنظمات، ومحددات السلوك كالدافعية، والشخصية، والإدراك، والاتجاهات، والقيم، ومفهوم الجماعة وأثرها على الفرد.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المعرفة التالية:
1. السلوك التنظيمي وطبيعته والعلوم، والتي ساهمت في تطوره، مع مراجعة مختصرة لنظريات الإدارة وافتراضاتها عن السلوك التنظيمي.
2. دراسة سلوك الأفراد في المنظمات، ومحددات السلوك كالدافعية، والشخصية، والإدراك، والاتجاهات، والقيم، ومفهوم الجماعة وأثرها على الفرد.
- 9مهارات طباعة (1) + (2):
وصف المساق:
يتقن الطالب في هذا المساق الطباعة باللغة العربية واللغة الإنجليزية لتصل السرعة عنده إلى 30 ك/د في كلا اللغتين بالإضافة لمعرفة الجلسة الصحيحة للطباعة، بحيث يكون قادراً على طباعة النصوص بأسرع وقت ممكن وبدون أخطاء. ويتدرب الطالب على طباعة جميع الصفوف في لوحة المفاتيح بدءاً بصف الارتكاز، والصف الأول، والصف الثالث، والصف الرابع، والمفتاح العالي باللغتين العربية والإنجليزية.
يتعلم الطالب في هذا المساق تصميم الرسائل مع التعرف على عناصرها الرئيسة والثانوية وأنماط الرسائل باللغة العربية والإنجليزية, كما ويتعرف على إشارات التصحيح باللغة العربية والإنجليزية, وكيفية كتابة المذكرات الداخلية باللغة العربية والانجليزية, وطباعة أبيات الشعر باللغة العربية والإنجليزية, وتصميم الجداول والنماذج, والسرعة باللغة العربية والإنجليزية.
بعد أن يدرس الطالب هذا المساق يجب أن يكون قادراً على:
1. أن يتعرف الطالب على مكونات لوحة المفاتيح والتعرف على وظائفها المختلفة مع معرفة الوضع السليم للجلوس أثناء عملية الطباعة بطريقة اللمس.
2. أن يستطيع الطالب الضرب على لوحة المفاتيح باللغتين العربية والإنجليزية بطريقة اللمس بالأسلوب الصحيح.
3. أن يتقن الطالب الطباعة بدون أخطاء بسرعة لا تقل عن 30 كلمة في الدقيقة باللغة العربية.
4. أن يتقن الطالب الطباعة بدون أخطاء بسرعة لا تقل عن 30 كلمة في الدقيقة باللغة الإنجليزية.
5. أن يتقن الطالب طباعة الوثائق بخط اليد باللغتين العربية والإنجليزية.
6. أن يتعرف الطالب على عناصر والأنماط المختلفة للرسائل باللغة العربية والإنجليزية.
7. أن يتقن طباعة المراسلات التجارية باللغتين العربية والإنجليزية بدقة مع مراعاة التنسيق.
8. أن يتقن الطالب طباعة الجداول بأنواعها المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية.
9. أن يستطيع الطالب طباعة قطع السرعة باللغتين العربية والإنجليزية.
10. أن يتقن الطالب طباعة المذكرات الداخلية باللغتين العربية والإنجليزية.
- تطبيقات برمجية (1) + (2):
وصف المساق:
مقرر تطبيقات برمجية 1 هو مقرر عملي يسعى ليتدرب فيه الطالب على المفاهيم الاساسية للبرنامج التطبيقية حيث يتضمن المساق المفاهيم الاساسية لبرنامج قواعد البيانات ميكروسوفت اكسيس وبرامج التصميم مثل برنامج الفوتو شوب والببليشر والبرامج المحاسبية.
مقرر تطبيقات برمجية 2 هو مقرر عملي يسعى ليتدرب فيه الطالب على المفاهيم الاساسية للبرنامج التطبيقية حيث يتضمن المساق المفاهيم الاساسية لبرنامج قواعد البيانات ميكروسوفت اكسس وبرامج التصميم مثل برنامج الفوتو شوب والببليشر والبرامج المحاسبية.
الأهداف العامة للمساق:
1. أن يتقن الطالب استخدام برنامج معالجة النصوص.
2. أن يتقن الطالب استخدام الجداول الرياضية وكافة العمليات الحسابية والمالية.
3. أن يتقن الطالب انشاء العروض التقديمية.
4. أن يتقن الطالب استخدام برامج ادارة الوقت الالكترونية.
5. أن يتقن الطالب استخدام برنامج قواعد البيانات.
6. أن يتقن الطالب استخدام برامج التصميم الجداول.
7. أن يتقن الطالب انشاء وتصميم البروشورات والاعلانات من خلال استخدام برنامج ميكروسوفت ببليشر.
8. أن يتقن الطالب استخدام البرامج المحاسبية.
- الأرشفة وحفظ المستندات:
وصف المساق:
يسعى هذا المساق إلى إكساب الطلبة القدرات والمهارات اللازمة وإدارة الأرشيف والمعلومات وتزويدهم بالمبادئ والأسس العلمية لحفظ وأرشفة المعلومات وطرق تصنيف وترتيب وترميز وفهرسة وتخزين المستندات يدويا والكترونيا مع التركيز على مهارات المحافظة على أمن وحماية المعلومات.
الأهداف العامة للمساق:
1. تدريب الطلبة على طرق اختيار وتحديد السياسات المناسبة للأرشفة والحفظ وكذلك سياسات الإعارة والتعامل مع الرؤساء وسلطات الإعارة.
2. معرفة خطوات الحفظ اليدوي (تصنيف – ترتيب – ترميز – فهرسة – الحفظ) دور البنك المركزي كمشرف على الجهاز المصرفي والسياسة النقدية.
3. معرفة الأسس والمبادئ العامة للحفظ.
4. معرفة الأساليب والشروط التي يجب توافرها في نماذج الحفظ.
5. فهم أهداف الحفظ وفوائد سرعة الاستجابة لتوفير المعلومات .
6. معرفة أساليب وطرق الإعارة وتأمين استرجاعها سليمة وكاملة .
7. معرفة التعامل مع البرمجيات الجاهزة .
8. معرفة طرق الحفظ الالكتروني وطرق تحويل المعلومات الكترونيا .
9. فهم التعامل مع البرامج المصممة والبرمجيات الجاهزة والمستندات ذات الطبيعة السرية والخاصة .
10. معرفة طرق حماية وحفظ المستندات السرية وكذلك تحديد المستويات الإدارية التي يحق لها تداول المستندات.
11. فهم التعامل مع المحفوظات الخاصة مثل أشرطة الفيديو وأفلام المايكروفيلم .
12. معرفة عناصر الأمن والحماية للمعلومات والقدرة على توفيرها .
- تدريب ميداني (1) + (2) :
وصف المساق:
يقوم الطالب بإنجاز تدريب تحت إشراف موجه أكاديمي بهدف تمكينه من تفعيل النظريات والمفاهيم التي تعلمها في مجال أتمتة المكاتب. ويطلب من جميع طلبة مسارات إدارة الأعمال والعلاقات العامة اجتياز فترة تدريبية تحت إشراف المشرف الأكاديمي والمدير أو المشرف في المؤسسة التي اختارها الطالب حتى يتسنى له تطوير مواقف مهنية فعالة واكتساب المبادئ الأخلاقية الضرورية في مكان العمل. ويتدرب الطالب خلال فترة التدريب في المؤسسة على:
1. كيفية اعداد الدراسات التسويقية المكتبية.
2. كيفية تخطيط الدراسات التسويقية.
3. استخدام البرامج الالية الجاهزة لتحليل اليانات التسويقية.
4. كيفية اعداد نماذج جمع البيانات الاولية.
5. كيفية اعداد تقديرات الطلب المتوقع.
6. تحديد السوق المستهدف وكيفية تقسيم السوق.
7. ادارة قنوات التوزيع وبناء العلاقات مع العملاء.
8. تطبيق خطوات تسعير المنتج.
9. تقييم الاعلان والحملات الاعلانية.
10. تقييم النشاط التسويقي للمنشاة.
11. كيفية استخدام وسائل التسويق الالكترونية.
ويهدف المساق إلى:
1. تنمية قدرة الطلبة على التعلم الذاتي والإعتماد على الذات.
2. تنمية قدرة الطالب على أداء المهام بشكل فردي أو ضمن فريق عمل والمقدرة على إدارة الوقت.
3. إلمام الطالب بالهيئات والدوائر والجهات العامة والخاصة ذات العلاقة واختصاصاتها واطلاع الطلبة على سير الإجراءات المتبعة أمامها.
4. تشجيع البحث العلمي ودعم استخدام المصادر التعليمية المختلفة والاستفادة من التقنيات الحديثة في تحصيل المعلومات و تبويبها.
5. إكساب الطالب قدراً من المهارات التطبيقية والعملية ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بالاعمال الادارية والمهارات المتعلقة بالمجالات الإدارية المختلفة بما يوفر أرضيه خصبة لدخول سوق العمل.
6. بناء الثقة الذاتية عند الطلبة.
7. تنمية مهارة الطالب العملية في البحث عن المعلومات وتصنيفها وترتيبها ، بهدف إعداد التقرير المتعلق بالتدريب الميداني.
8. تطبيق الطالب للمعارف والمعلومات التي حصل عليها خلال دراسته الأكاديمية في الواقع العملي ومعرفة مدى الترابط بينهما.
9. تأهيل الطالب لمواجهة واقع العمل الوظيفي باكتسابه مهارات الاتصال والتعامل مع زملائه أو التعامل مع الجمهور من خلال تعامله مع موظفي المؤسسة التي تدرب فيها .
10. اكتساب الطالب مهارة الانتظام والدقة والسرعة في إنجاز الأعمال وكيفية معالجة مشاكل العمل في الواقع الميداني.
- مناهج البحث العلمي:
يدرس الطلاب خلال هذا المساق الأسس العلمية لاجراء البحوث العلمية. ويشتمل المقرر دراسة أهداف وأنواع البحوث العلمية - تحديد الغرض البحثى - تصميم البحث - اختيار العينات والعوامل المؤثرة عليها - طرق جمع البيانات: جداول - استبيانات - مقابلات - دراسة حالات - زيارات منزلية - تحليل الاختلافات والتباين، صياغة النتائج والتوصيات، وإعداد التقرير النهائي للبحث العلمي.
أهداف المساق:
بعد انتهاء هذا المساق من المتوقع أن يتمكن الطالب من:
1. اكتساب القدرة على تحديد أهداف البحث الذى يقوم بإجرائه.
2. القدرة على تحديد المشكلة الرئيسية للبحث.
3. الإلمام بالمعلومات الأساسية عن جمع البيانات من الأفراد والتجمعات.
4. تبويب البيانات وعرضها بطريقة سليمة.
5. كتابة وصياغة التقرير النهائى للبحث العلمى.
- بحث التخرج :
وصف المساق:
يتضمن هذا المساق تعليم الطلبة على كيفية إعداد مشاريع التخرج في برنامج أتمتة المكاتب من خلال الإشراف والتوجيه ومساعدة الطلبة على اختيار مواضيع البحث، واستخدام المنهجية العلمية في انجاز مشاريعهم ابتداءً من تحديد المشكلة والأهداف والفرضيات ووصولاً الى النتائج و التوصيات.
ويتعين على الطالب اختيار موضوع لرسالته، ويقوم بشرح سبب اختياره، مع تبيين منهجية البحث التي سيعتمدها، كما يقوم بتحليل وتوليف وتقييم المعلومات وصياغتها في رسالة الببحث. ويجد الطالب لمساعدته مشرفاً أكاديميا طيلة مختلف مراحل مشروع البحث. ويعد المساق مكونا إجباريا ضمن المقرر الدراسي، ويكمن الهدف من ورائه في تلقين الطالب طرق إنجاز بحث علمي وردم الهوة ما بين النظرية والممارسة في مجالات الإدارة وأتمتة المكاتب.
ويهدف المساق إلى:
يهدف هذا المساق إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل المشكلات الإدارية، حيث يختار الطالب موضوعا بالاتفاق مع المشرف، ومن ثم يقوم الطالب بإعداد خطة البحث، وإجراء الدراسة، والتحليل ومن ثم مناقشة الطالب بطريقة يتفق فيها مع المشرف.