كلية الدراسات المتوسطة

جامعــة فلسطيــن

كلية الدبلوم المتوسط تنظم ندوة علمية بعنوان: جراحة آمنة تنقذ الحياة

كلية الدبلوم المتوسط تنظم ندوة علمية بعنوان: جراحة آمنة تنقذ الحياة

  • 2014-03-15
  • + 1338243

نظم قسم التمريض بكلية الدبلوم المتوسط ندوة علمية بعنوان "جراحة آمنة تنقذ الحياة" بحضور ضيف الندوة الدكتور مروان الصادق استشاري جراحة القلب المفتوح بوزارة الصحة، والدكتور حسن حمودة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور أنور الطويل عميد كلية الدبلوم المتوسط، والدكتور جمال نعيم عميد كلية طب وجراحة الفم والأسنان، والدكتور أحمد نجم رئيس قسم التمريض بالكلية، وعدد من أعضاء الهيئة التدرييسية في الكلية ولفيف من الطلبة والمهتمين.

 

حيث افتتح "حمودة" الندوة مرحباً بالضيوف، ومثمناً حضور الدكتور مروان الصادق، مقدماً نبذة تعريفية عن "الصادق"، وانجازاته في مجال جراحة القلب، ومتمنياً أن تحقق الندوة أهدافها، وتعزيز الثقافة الصحية لدى الحاضرين.

 

من جهته شكر "الصادق" جامعة فلسطين على إتاحة الفرصة أمامه لتقديم عدد من الإرشادات والنصائح الصحية التي تهم مختلف الجمهور الفلسطيني، مثمناً دور الجامعة في خدمة الطلبة والمجتمع.

وتطرق استشاري جراحة القلب المفتوح بوزارة الصحة إلى زيادة بعض الأمراض وأسبابها ومدى تحول بعض المشكلات العلاجية لهذه الأمراض المتزايدة في الآونة الأخيرة إلى قضية رأي عام، وإلى عدم وضوح بيانات كمية عن نوعية الجراحة بشكل عام، كما تحدث عن زيادة الحوادث وزيادة الأمراض الخطيرة والتي يعد أحد أسبابها التطور التكنولوجي، مشيراً إلى تطور عمليات العلاج الجراحية وما نتج عنه من نقص في عدد الوفيات على مستوى العالم عنه في السابق من خلال طرق الوقاية التي تسبق العملية الجراحية.

 

وأعرب "الصادق" عن ضرورة الاهتمام بجراحة القلب في قطاع غزة، سعياً للمساهمة في الحد من علاج المرضى في الخارج، مستعرضاً بعض الحالات المرضية الخطيرة التي تم علاجها بنجاح معزياً ذلك إلى توفيق الله وفضله، وإلى وجود كوادر طبية مميزة في قطاع غزة.