كلية الدبلوم المتوسط

جامعــة فلسطيــن

يعتبر القطاع الصحي من أهم ركائز ونهضة الأمم حيث أن هذا التقدم يقاس بمدى اهتمام هذه الدول بمجال الصحة والرعاية الأولية المقدمة بها. ولما كانت الأمم تسخر كل طاقاتها وتنفق الجزء الأكبر من ميزانياتها على الخدمات الصحية كان علينا كجامعة فلسطينية ان نشارك و لو بجزء يسير في تطوير القطاع الصحي في بلدنا الحبيب من خلال انشاء عدة برامج صحية متنوعة ومنها برنامج سكرتاريا طبية لأهميته كعنصر أساسي للرعاية الصحية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

جامعة فلسطين هي جامعة خاصة توفر لأبناء القطاع غزة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية والمحاصرين الحصول على درجة الدبلوم، وخاصة أولئك الذين لا تؤهلهم معدلاتهم للالتحاق بالجامعات. والقطاع الصحي العربي في القطاع واسع. هذا القطاع الواسع يحتاج إلى كوادر مؤهلة ومدربة تدريباً جيداً على أعمال السكرتارية وتوثيق المعلومات الطبية وحفظها ومساعدة العاملين في القطاع الصحي في إدارة شؤون المؤسسات الطبية والصحية بمهنية مبنية على أسس علمية سليمة. ونظراً للارتباط الوثيق بين الكثير من مواد هذا التخصص والمواد التي تعطى لتخصص الإدارة الصحية المرخص لنا بتدريسه، فقد ارتأينا أن من الحكمة أن يتفرع هذا التخصص الجديد من تخصص الإدارة الصحية المذكور مع إعطائه زخماً من المواد التخصصية المتعلقة بطبيعة التخصص من أجل إعداد خريجيه إعداداً مهنياً جيد النوعية أولاً، وتأهيلهم علمياً وعملياً ثانياً لتحقيق الأهداف الخاصة المذكورة لاحقاً.

لقد تم إعداد هذا البرنامج بدقة ودراسة مستفيضة بحيث يركز على متطلبات الوضع الصحي الفلسطيني ويستفيد الدارس فيه من التجارب والتقدم العالمي في مجال الإدارة الصحية. كما يركز على تنمية القدرات الذاتية والبحثية للطالب في هذا المجال.